أكثر من ٥٠ ألف نسمة تجتاح العاصمة البغلاديشية دكا في مسيرة دعا إليها حفاظة الإسلام مناهضة لفرنسا

الشرطة تمنع المتظاهرين من الوصول إلى السفارة الفرنسية فيما يتظاهر عشرات الآلاف دعا إليها منظمة حفاظة الإسلام -أكبر منظمة إسلامية غير سياسية في البلاد-، احتجاجا على موقف الرئيس ماكرون من الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد.

دكا تشهد أكبر مظاهرة نصرة للنبي...برنامج محاضرة السفارة الفرنسية لمنظمة حفاظة الإسلام
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

شارك اليوم عشرات الآلاف في مظاهرة بالعاصمة البنغالية دكا احتجاجا على موقف ماكرون بشأن تكرار نشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي الكريم محمد، وطالبوا بمقاطعة المنتجات الفرنسية.

قالت الشرطة إن ما لا يقل عن 50 ألف شخص نظموا أكبر مظاهرة حتى الآن في بنغلادش دعا إليها منظمة حفاظة الإسلام -أكبر منظمة إسلامية غير سياسية في البلاد-، احتجاجا على موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الحق في نشر رسوم كاريكاتيرية للنبي محمد أثناء محاولتهم الوصول إلى السفارة الفرنسية في دكا.

نسمة تجتاح العاصمة البغلاديشية دكا في مسيرة دعا إليه حفاظة الإسلام مناهضة لفرنسا

وأثار تعليق ماكرون بأن الإسلام "في أزمة" ودفاعه عن الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة ، التي يقول المسلمون إنها إهانة لنبيهم ، رد فعل عنيف عالميًا ، حيث نظم المسلمون في جميع أنحاء العالم احتجاجات ودعوا إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

وكان طول المسيرة أكثر من كيلومترين (1.25 ميل) وحملت الحشود - متجاهلة قواعد التباعد الاجتماعي لفيروس كورونا - تماثيل لماكرون ورسوم كاريكاتيرية وتابوتًا مزيفًا للرئيس الفرنسي.

وقدّرت شرطة بنغلاديش عدد المشاركين بنحو 50 ألف شخص، فيما تحدث المنظمون عن مشاركة أكثر من 100 ألف شخص.

نسمة تجتاح العاصمة البغلاديشية دكا في مسيرة دعا إليه حفاظة الإسلام مناهضة لفرنسا

وردد المحتجون "لا تشويه سمعة النبي محمد" "نفديك يا رسول الله" وأحرقوا دمية للزعيم الفرنسي.

ومنع التجمع الذي بدأ في الجامع الوطني بيت المكرم في العاصمة دكا من الاقتراب من السفارة الفرنسية حيث تم تعزيز الأمن.

وأقامت الشرطة حاجزًا من الأسلاك الشائكة عبر طريق رئيسي لمنع المتظاهرين من الاقتراب من حي السفارات في دكا واندلع الحدث دون مشاكل.

أثار ماكرون احتجاجات في جميع أنحاء العالم الإسلامي بعد مقتل مدرس اللغة الفرنسية صموئيل باتي الشهر الماضي - الذي عرض على طلابه رسما كاريكاتيريا للنبي محمد - بالقول إن فرنسا لن تتخلى أبدا عن قوانينها التي تسمح بالرسوم الكاريكاتورية التجديفية.

وكانت المظاهرة الثالثة الكبرى المناهضة لفرنسا في بنغلادش في الأسبوع الماضي قد دعا إليها حزب الحركة الإسلامية بنغلاديش ، إحدى أكبر الجماعات السياسية الإسلامية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 160 مليون نسمة.

ولم تعلق حكومة بنغلاديش حتى الآن على فرنسا أو الاحتجاجات.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية -طلب عدم ذكر اسمه- قوله "لن ننحاز لأي طرف"، وأشار إلى تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة الفرنسية.

وجاء كثير من الناس من مدن خارج دكا للمشاركة في المسيرة.

أكثر من ٥٠ ألف نسمة تجتاح العاصمة البغلاديشية دكا في مسيرة دعا إليه حفاظة الإسلام مناهضة لفرنسا

المطالب والقرارات

وطالب مولانا جنيد البابونغري ، الأمين العام لمنظمة "حفاظة الإسلام" ، في خطابه ، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا ، وإغلاق السفارة الفرنسية في بنغلاديش ، ومقاطعة البضائع الفرنسية ، وإقرار اقتراح إدانة في البرلمان.

في ذلك الوقت ، حث جنيد بابونغري التجار على إلقاء البضائع الفرنسية من المحلات.

خلال الاحتجاج ، قال رئيس منظمة حفاظة الإسلام لمدينة دكا مولانا نور حسين القاسمي : "على فرنسا أن تعتذر للمسلمين في جميع أنحاء العالم لإخماد هذا الحريق".

وطالب بإغلاق السفارة الفرنسية في دكا ، قال: "بعد التحرك نريد أن نرى أنشطة الحكومة. إذا فشلت الحكومة ، سيتم اتخاذ إجراءات صارمة في وقت لاحق.

قال مولانا محفوظ الحق ، نائب أمير المنظمة لمدينة دكا في المسيرة : إن شرف الأنبياء هو أكثر قيمة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم. وإذا لم يعتذر الرئيس الفرنسي ماكرون للعالم الإسلامي بأسره ، فسيتم تشكيل حركة أكثر رعبًا. وأشار إلى أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا ومقاطعتها مسألة إيمان لدى المسلمين. كما تحدث الكثيرون في المسيرة.

ماكرون لقناة الجزيرة :

قال الرئيس الفرنسي ، في مقابلة خاصة مع قناة الجزيرة ، إنه يتفهم مشاعر المسلمين ، لكنه أكد أن "الإسلام الراديكالي" الذي يحاول محاربته يشكل تهديدًا لجميع الناس ، وخاصة المسلمين.

وتأتي تعليقات ماكرون وسط توترات متصاعدة بين الحكومة الفرنسية والعالم الإسلامي بشأن الرسوم الكاريكاتورية التي يعتبرها المسلمون تجديفًا.

وأضاف ماكون : "أفهم المشاعر التي يتم التعبير عنها وأحترمها. قال ماكرون: "لكن يجب أن تفهم دوري الآن ، وهو القيام بأمرين: تعزيز الهدوء وحماية هذه الحقوق أيضًا".

وأضاف: "سأدافع دائمًا في بلدي عن حرية الكلام والكتابة والتفكير والرسم".

وانتقد ماكرون أيضًا ما وصفه بـ "التشويهات" من القادة السياسيين ، قائلاً : إن الناس غالبًا ما يتم دفعهم إلى الاعتقاد بأن الرسوم الكاريكاتيرية كانت من صنع الدولة الفرنسية.

دكا تشهد أكبر مظاهرة نصرة للنبي...برنامج محاضرة السفارة الفرنسية لمنظمة حفاظة الإسلام

50 ألف نسمة تجتاح العاصمة البغلاديشية دكا في مسيرة دعا إليه حفاظة الإسلام مناهضة لفرنسا

قال الرئيس في المقابلة: "أعتقد أن ردود الفعل جاءت نتيجة الأكاذيب والتشويهات لكلامي لأن الناس فهموا أنني أؤيد هذه الرسوم".

إندونيسيون يحتجون ضد فرنسا...لكن دفاع ماكرون لم يقنع المسلمين

سار مسلمو إندونيسيا يوم الاثنين إلى السفارة الفرنسية التي تخضع لحراسة مشددة في العاصمة جاكرتا.

وملأ أكثر من 2000 متظاهر ، كثير منهم يرتدون أردية بيضاء ، شارعًا رئيسيًا في وسط مدينة جاكرتا ، وهم يلوحون بأعلام بيضاء تحمل إعلان الدين الإسلامي.

وأغلقت السلطات إندونيسية الشوارع المؤدية إلى السفارة حيث تم نشر أكثر من 1000 شرطي وجندي في وحول المبنى المحاط بالأسلاك الشائكة.

وهتف المتظاهرون "الله أكبر" و "قاطعوا المنتجات الفرنسية" وهم يسيرون. انتقدت لافتاتهم ولافتاتهم الرئيس الفرنسي ماكرون ، وداس بعض المتظاهرين على ملصقات ماكرون في الشوارع المسدودة. كما حدثت احتجاجات أصغر في مدن إندونيسية أخرى ، بما في ذلك سورابايا وماكاسار وميدان وباندونغ.

وأدان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو بشدة ، السبت ، الهجمات التي وقعت في باريس ونيس ، وكذلك تصريحات ماكرون التي اعتُبرت مسيئة للإسلام والمسلمين.

وقال ويدودو إن حرية التعبير التي تلطخ شرف وقدسية وقدسية القيم والرموز الدينية لا يمكن تبريرها ويجب وقفها.

قال ويدودو: "ربط الدين بأعمال إرهابية خطأ كبير". "الإرهاب إرهاب ، والإرهابيون إرهابيون ، والإرهاب لا علاقة له بأي دين".


  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •