كورونا..أعلى حصيلة يومية للوفيات بإيطاليا وإسبانيا وفرض القيود حول العالم

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

سارعت دول عدة إلى إغلاق حدودها لتطويق انتشار وباء فيروس كورونا، كما فرضت الحكومات حظرا للتجمعات في الأماكن العامة، وعلقت المدارس ورحلات الطيران، بينما سجلت إيطاليا وإسبانيا العدد الأكبر في العالم من الوفيات خلال يوم واحد.

وأظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بفيروس كورونا أن المرض الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية "جائحة"، بات منتشرا في 158 بلدا في العالم.

وبلغ عدد المصابين به نحو 170 ألفا، بينما تجاوز عدد المتوفين بسببه 6000 (3.7% من إجمالي الإصابات). وتشير إحصائية رسمية إلى أن عدد من تم شفاؤهم من المرض نحو 76 ألفا، أي قرابة 47%.

وما زالت الصين تتصدر قائمة الدول المنكوبة رغم تسجيلها انخفاضا في عدد المصابين، تليها إيطاليا ثم إيران، فكوريا الجنوبية ثم إسبانيا فألمانيا ثم فرنسا وبعدها الولايات المتحدة.

وفيما يلي أبرز التطورات المرتبطة بأزمة كورونا عربيا ودوليا:

المنطقة العربية
المغرب: قررت السلطات تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى أراضيه إلى إشعار آخر، وسجلت وزارة الصحة 11 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الإصابات إلى 28، فضلا عن وفاة واحدة.

قطر: قررت السلطات الأحد إيقاف جميع الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد اعتبارا من الأربعاء المقبل، ويستثنى من ذلك رحلات الشحن الجوي ورحلات الترانزيت. كما تقرر وقف جميع وسائل المواصلات العامة. وسجلت البلاد الأحد 64 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 401، ولم يتوفى أي أحد بالمرض.

موريتانيا: أعلنت السلطات وقف جميع الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد ابتداء من الثلاثاء المقبل.

الإمارات: أعلنت وزارة الصحة 12 إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى 98.

مصر: أعلنت وزارة الصحة عن 16 إصابة جديدة، مما يرفع عدد المصابين إلى 126.

ونقلت صحيفة الغارديان عن دراسة طبية كندية أن أعداد المصابين في مصر تقدر بأكثر من 19 ألفا، وذلك وفقاً لبيانات رسمية عن حركة السفر ومعدل المصابين الذين غادروا مصر في الفترة الأخيرة.

لسودان: أعلنت وزارة التعليم العالي تعليق الدراسة بمؤسسات التعليم العالي لمدة شهر.

ليبيا: هيئة الأوقاف تعلن إيقاف إقامة الصلوات الخمس والجمعة في المساجد بدءا من صلاة المغرب اليوم الاثنين.

عمان: قررت السلطات تعليق دخول غير العمانيين إلى أراضيها من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، اعتبارا من يوم الثلاثاء. كما أمرت الحكومة بتعليق صلوات الجمعة وحظر المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزواج والجنازات وإغلاق الحدائق العامة. وقد سجلت البلاد إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 22.

العراق: علقت الحكومة كل الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد ابتداء من الثلاثاء وحتى 24 مارس/آذار الحالي، في خطوة لاحتواء الوباء. وكانت الحكومة قد فرضت في وقت سابق الأحد حظر التجول في العاصمة بغداد خلال الفترة المذكورة. وتأكدت حتى الآن ما لا يقل عن 124 حالات إصابة بالفيروس في العراق، وتوفي عشرة أشخاص.

السعودية: أعلنت السلطات إغلاق المجمعات التجارية والمطاعم والمقاهي والحدائق العامة والمنتزهات في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، لكنها استثنت من الإغلاق محلات البقالة والصيدليات وخدمة توصيل الطلبات إلى المنازل.

وأعلنت السعودية رصد 15 حالة إصابة جديدة، ليرتفع عدد الحالات فيها إلى 118 حالة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الحكومة قررت تعليق الحضور في الجهات الحكومية كافة لمدة 16 يوما عدا القطاعات الصحية والأمنية.

ونقلت الوكالة عن ولي العهد محمد بن سلمان قوله إن دول مجموعة العشرين ستضع السياسات اللازمة لمكافحة الوباء وتمكين الحلول الطبية للوقاية والعلاج، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

الكويت: بدأ تنفيذ إجراءات أعلنت عنها الحكومة تتضمن إغلاق المجمعات التجارية ومراكز التسوق والصالونات الرجالية والنسوية، وانتشرت في مناطق البلاد الفرق التابعة للبلدية ووزارة التجارة لضمان الالتزام بالإجراءات.

الأردن: تم تسجيل 12 إصابة بالفيروس، منهم أربعة سياح فرنسيين. كما أوقفت السلطات جميع الرحلات الجوية بينها وبين دول العالم اعتبارا من الثلاثاء المقبل.

الجزائر: سجلت في البلاد رابع وفاة بسبب كورونا، وثلاث حالات جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 48، وقال التلفزيون الرسمي إن شركة الطيران الحكومية ستعلق كل الرحلات مع فرنسا ابتداء من يوم الثلاثاء.

لبنان: أعلن المجلس الأعلى للدفاع التعبئة العامة لمواجهة تفشي كورونا في البلاد، وذلك بعد إعلان السلطات حالة الطوارئ الصحية.

المنطقة الأوروبية

إيطاليا: أعلنت السلطات ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 1809 إثر تسجيل 368 حالة جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة، وقال الدفاع المدني في مؤتمر صحفي إن عدد الإصابات بالفيروس تجاوز 20.6 ألفا.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس الأحد 369، ليصل إلى 2335 في عموم البلاد.

وسجل الأحد العدد الأعلى من الوفيات بكورونا في إيطاليا منذ 21 فبراير/شباط الماضي.

إسبانيا: قالت السلطات إن ألفي شخص أصيبوا بالوباء، ونحو 100 آخرين توفوا بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وإسبانيا هي الأكثر تأثرا بالمرض في أوروبا بعد إيطاليا.

وتفيد آخر حصيلة للوضع الوبائي بأن عدد الإصابات ارتفع إلى 7753 والوفيات إلى 288. وكانت مدريد فرضت السبت حجرا صحيا شبه كامل لعموم الأراضي الإسبانية لوقف تفشي الوباء.

ألمانيا: قررت السلطات إغلاق الحدود مع فرنسا والنمسا وسويسرا اعتبارا من الاثنين تحسبا لانتشار فيروس كورونا، وتعتزم إغلاق حدودها مع الدانمارك.

صربيا: أعلن الرئيس ألكسندر فوتشيتش حالة الطوارئ، على خلفية تسجيل 48 إصابة.

الأميركيتان:
الولايات المتحدة: أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قرر خفض أسعار الفائدة إلى صفر بالمئة للحد من التداعيات الاقتصادية لانتشار كورونا.

وأعلن البيت الأبيض أنه سيتم قياس درجة حرارة كل من يدخل إلى البيت الأبيض ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وقررت ولايات نيويورك وكارولاينا الجنوبية ونيفادا إغلاق المدارس حتى نهاية الشهر الحالي، وقال عمدة مدينة نيويورك إنه سيفرض قيودا على المطاعم والحانات والمرافق الترفيهية، كما أمر حاكم ولاية إلينوي بإغلاق الحانات والمطاعم حتى نهاية الشهر الحالي.

وبدوره، أمر عمدة مدينة لوس أنجلس بإغلاق المطاعم والحانات والنوادي الليلية.

من جهة أخرى، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول حكومي أميركي قوله إنه سيتم اليوم الاثنين طرح أول جرعة من لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا.

وكان وزير الداخلية الألماني كشف أن لجنة حكومية ستناقش محاولة من إدارة ترامب لإغراء شركة أدوية ألمانية بتطوير لقاح مضاد للفيروس كورونا حصريا للولايات المتحدة.

وكان تقرير لمجلة "فيلت أوم زونتاغ" الألمانية كشف عن خلافات بين البلدين على الشركة الصيدلانية التي تعمل على ابتكار للقاح للفيروس. وجاء في التقرير -استنادا إلى دوائر حكومية ألمانية- أن ترامب يحاول جذب علماء ألمان إلى بلاده بمزايا مالية كبيرة أو ضمان اللقاح حصريا لبلاده.

البيرو: الرئيس أعلن حالة الطوارئ في البلاد ضمن إجراءات مكافحة كورونا.

البرازيل: كشفت السلطات عن إصابة ثلاثة أفراد آخرين من الأمن الرئاسي بفيروس كورونا ممن شاركوا في لقاء ترامب مؤخرا.

الأرجنتين: الحكومة تغلق حدودها 15 يوما، وتعلق الدراسة بالمدارس والجامعات.

كولومبيا: تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات.

غواتيمالا: وزير الصحة يعلن تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا.

فنزويلا: الحكومة تفرض حجرا صحيا على سبع من ولاياتها، بينها كراكاس.

المنطقة الأفريقية

كينيا: قال الرئيس أوهورو كينياتا في خطاب لمواطنيه إن السلطات علق دخول الأشخاص القادمين إلى كينيا من أي دولة ظهرت فيها حالات إصابة بفيروس كورونا. واستثنت السلطات من الحظر الكينيين وأي أجنبي يحمل إقامة سارية، لكن بشرط تطبيق الحجر الصحي الذاتي.

غانا: قررت السلطات اعتبارا من يوم الثلاثاء دخول أي شخص زار دولة بها أكثر من 200 حالة إصابة خلال 14 يوما مضت ما لم يكن مقيما رسميا أو من مواطني البلد.

جنوب أفريقيا: أعلنت السلطات حالة كارثة وطنية لمواجهة فيروس كورونا، وسجلت 51 حالة إصابة بالمرض.

المنطقة الآسيوية

الصين: أعلنت السلطات الصحية تسجيل 14 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا حتى السبت، مما يرفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 3213 حالة، كما ارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 80860 شخصا خلال يوم الأحد. وقررت السلطات فرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على الوافدين من خارج البلاد إلى العاصمة بكين.

كوريا الجنوبية: أعلنت السلطات الطبية أنها سجلت خلال الساعات 24 الماضية أدنى معدل إصابات بفيروس كورونا خلال نحو ثلاثة أسابيع، إذ رصدت 76 حالة فقط.

اليابان: ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن عدد حالات الإصابة بالفيروس الأحد بلغ 1484، مشيرة إلى أن العدد ارتفع بوتيرة أسرع من اليوم السابق.

إيران: قالت وزارة الصحة إن 113 شخصا توفوا خلال الساعات 24 الماضية جراء إصابتهم بالفيروس، فارتفع بذلك مجموع الوفيات إلى 724، كما جرى تسجيل 1209 إصابات جديدة ليرتفع المجموع إلى 13938 حالة.

تركيا: أعلنت وزارة الصحة تسجيل 12 حالة إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 18 حالة.

المصدر : الجزيرة + وكالات


  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً