مواجهة كورونا..علماء بنغلاديش في مساعدة الشعب

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

قامت جماعة من العلماء المتخرجين من المدارس القومية الدينية بدور فعال في مساعدة العمال والمشردين والمتضررين بالأزمة المتنوعة التي نشأت بسبب فيروس كورونا ببنغلاديش، منهم فتيان قد أنهوا مرحلة التكميل في الحديث النبوي الشريف، في عدة مناطق دكا شوهدت أنشطتهم التعاونية المكثفة، هؤلاء الرواد قالوا إنهم بدأوا مثل هذه الأعمال التطوعية بدعم من الأقارب والأصدقاء، وهم وزعوا المستهلكات الأساسية و المطهرات والصابون وغسيل الأيدي بين الناس.

ومن أبرزهم الشيخ غازي يعقوب بدأ أعماله التطوعية الخيرية بدعم المساعدات الإجتماعية مذ عام 2016. إنه من قبل قام بإطعام المئات من العائلة المتضررة بالحرائق التي شبت منذ شهور ماضية في أحياء الفقراء بمنطقة كالشي و روبنونوغور لعاصمة دكا.

لقد تكلم غازي يعقوب مدرس الجامعة الإسلامية العربية أحمد نغر بميربور مع وكالة بنغلا تريوبن مساء يوم الاثنين في هذه المناسبة، قال الشيخ إننا بدأنا أعمالنا الخيرية والإنسانية بمد الأيادي المساعدة إلى لاجئي روهينغا في مخيماتهم بمحافظة شيتاغونغ سنة 2016، وكنا 50 عالما في تلك الوحدة للأعمال الخيرية، عندما غزا فيروس كورونا البلاد وزعنا في أول يومه غسيل الأيدي والمطهرات في عدد كبير من المساجد، وقمنا برش المياه المبيدة للجراثيم بأكثر من 250 آلية في السيارات ومراكز للشرطة، و وزعنا حزمات الطعام المطبوخ على العمال والمشردين والفقراء بمنطقة غابتولي و كملابور و سعيدآباد و مهاكالي لعاصمة دكا، مضيفا أننا اتخذنا مبادرة توزيع حزمات الأغذية من جديد خلال أسبوع قادم على 200 عائلة متضررة.

بدوره قال الشيخ غازي يعقوب إني مدرس في معهد علمي، وكذلك أتجر على نطاق غير واسع، وقد عزمت على أن أتبرع 50 % من أرباح تجارتي للمتضررين بالفيروس المميت، خلال 3 أيام قادمة نقوم بتوصيل أكياس الطعام لدى 200 عائلة فقيرة، وتلك الأكياس تشتمل على الأرز والعدس والبصل والزيت والملح والمعقمات والصابون والمطهرات و غسيل الأيدي وكذلك المستهلكات الأساسية، مضيفا أنه من قبل عندما لحقت أضرارا جسيمة بالحرائق التي اشتعلت بأحياء المساكين بمنطقة تشوهتا و مدرسة بمنطقة باسانتيك لعاصمة دكا قمنا بتوزيع المساعدات هناك وقال إني لم أفتح أية صفحة أو أميل في وسائل التواصل الاجتماعي هدفاً إلى انضمام أحد في أعمالنا الخيرية، ولكن يستطيع لأي شخص أن ينضموا معنا بمنح المساعدات مباشرا أو ببذل الجهد نفسيا.

تابع قائلا لو أن مسلما يموت بإصابة الفيروس و تواجه عائلته لمشكلة الجنازة والدفن فنحن مستعدون لحلها علميا، يمكن ذلك بغير إلحاق ضرر لأي شخص في عمليات الجنازة والدفن.

وبحسب الوكالات إن بعض العلماء الشبان أيضا قاموا بمبادرة العمليات الخيرية لمواجهة أزمة فيروس كورونا، وقد تمت عمليات خاصة لتوزيع الأغذية لدى 170 عائلة بمنطقة ماليباغ و شاهجهان بور لعاصمة دكا تحت إشرافهم.

زياد بن سعيد طالب لصف الفضيلة الأولى لإحدى الجامعة القومية الدينية و أحد المشاركين في تلك العملية الإنسانية، قال ذلك الطالب لدى وكالة بنغلا تريوبن إن المرحلة الأولى لعمليات توزيع حزمات الأغذية الفورية تمت للعمال المتضررين بالفيروس بدكا، وقد ساعدنا 170 أسرة فقيرة و تجري عملياتنا لعدة أيام إضافيا.

تابع زياد قائلا إننا نحن 20 صديقا بدأنا عملياتنا الإنسانية بالقرارات الموحدة حول مساعدة العمال الفقراء والمشردين، نستمر هذه الأعمال طالما لا نزال قادرين على ذلك، و كل أصدقائي قد تخرجوا في الجامعات القومية الدينية من قسم الحديث النبوي الشريف متأخرا.

وقد أجاب الكاتب والعالم الشاب الشيخ صلاح الدين جهانغير لدى وكالة بنغلا تريوبن عندما سألته عن دور علماء المدارس القومية في عدة مشاكل البلاد في الماضي والحاضر - إن دور علماء المدارس القومية خارج نطاق الحياة التدريسية في عدة المشاكل التي حلت بالبلاد في القديم والحديث تجاه شعب بنغلاديش عظيم و كبير ما لا يعلمه كثير من الناس إلا بجهة محدودة و هذا كلام آسف للغاية، وإن البلاد الآن تمر بزمن خطير و هذا مخيف للمجتمع الإنساني، علماء المدارس القومية مدوا أياديهم المساعدة إلى المتضررين بفيروس كورونا و هذا عمل مثير للسعادة و الاطمئنان و أرجو أن يستمر العلماء عملهم الخيري و يجانبوا الناس في الشدة والرخاء أكثر فأكثر و يدعوا الله كي يكشف الكرب والبلا من البلاد و يفرج جميعا عن الوباء الذي هاجم العالم بأكمله.

وقال عبد الجليل ،سكرتير الدعاية لحزب مجلس الخلافة و عضو التحالف المكون من 27 حزباً إنه قد تم تشكيل صندوق مركزي لإدارة حل أزمات الكوارث وقت وقوعها وقال إن الحزب أعطى 12 تعليمات للزعماء. من بين هذه التعليمات هو جمع الأموال من جميع القوى العاملة والمهنئين لإثراء صندوق إدارة الكوارث المركزي.

من ناحية أخرى ، تم توزيع مواد غذائية على الفقراء والعاجزين في مركز شرطة كالاباغان يوم الاثنين بمبادرة من الحركة الإسلامية بنغلاديش بدكا الجنوبية. وقال محمد هومايون كبير سكرتير للدعاية للحزب بدكا الجنوبية إن في برنامج اليوم حضره الكثير من زعماء الحزب بمن فيهم مولانا امتياز عالم رئيس دكا الجنوبية للحركة الإسلامية.


  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً