ردا على طرد سفينة تنقيب إسرائيلية..مقاتلات إسرائيلية تحلّق فوق سفينة تنقيب تركية

حلّقت طائرات حربية إسرائيلية فوق سفينة تركية للتنقيب عن الغاز في منطقة قبرص ظهر الأحد.

وحسب ما نقلته القناة 12 في التلفزة الإسرائيلية، فإن هذا التحليق جاء ردا على طرد الزوارق الحربية التركية سفينة أبحاث إسرائيلية من المياه الاقتصادية القبرصية قبل نحو أسبوعين.

وحسب المعلومات المتوافرة، فإن الجيش الإسرائيلي بعث طائراته الحربية كرسالة شديدة اللهجة لأنقرة، حيث حلقت لبعض الوقت ثم عادت أدراجها.

وسبق أن تناقلت مصادر مختلفة عن تحليق طائرات تجسس إسرائيلية قبل أيام في سماء المنطقة التي تقوم فيها تركيا بعمليات تنقيب عن الغاز في شرق المتوسط.

وأوضح المراسل السياسي للقناة الإسرائيلية باراك رافيد أن زوارق من البحرية التركية اعترضت سفينة الأبحاث "بات غاليم" التابعة لمركز "أبحاث البحر" الذي يقع ضمن صلاحيات وزارة الطاقة الإسرائيلية.

ونقل المراسل عن مصادر قولها إن السفينة الإسرائيلية كانت في مهمة لم يتم الكشف عن أهدافها، حيث تم اعتراضها وطردها من قبل البحرية التركية عندما كانت تبحر في المياه القبرصية.

وكان على متن السفينة الإسرائيلية باحثون من جامعة "بن غوريون" في بئر السبع برفقة عالم جيولوجي قبرصي أجرى دراسة مشتركة بموافقة الحكومة القبرصية، لكن لم يُكشف عن تفاصيل هذه الدراسة ونوعها.

تفاصيل المواجهة
ووفقا للمسؤولين الإسرائيليين، اقتربت زوارق البحرية التركية من سفينة الأبحاث الإسرائيلية، واتصل ضباط البحرية بقبطان السفينة وشرعوا في استجوابه بشأن أنشطته في المنطقة، وذلك رغم أنه كان في منطقة لا سلطة للأتراك عليها، كما يقول الجانب الإسرائيلي.

وطلب ضباط البحرية التركية من قبطان السفينة مغادرة المكان فورا والامتناع عن مواصلة البحث، فاضطرت السفينة الإسرائيلية إلى وقف العمليات والإبحار إلى منطقة أخرى.

اترك تعليقاً