وزير التجارة : بنغلاديش لن تستورد البصل من الهند

بنغلاديش ستتوقف عن استيراد البصل من الآن، وتعتمد على الانتاج المحلي

قال وزير التجارة البنغلاديشي تيبو مونشي : إن بلاده لن تستورد البصل من الهند، وذلك خلال التحدث و تبادل الآراء مع الصحفيين في مقر إقامته الواقع بجانب الشارع الرئيسي في ولاية رانغبور.

وأضاف : حظر الحكومة الهندية على تصدير البصل إلى بنغلاديش في العام الماضي دون أي إشعار سابق كان درسًا لنا، وهو ما دفع الحكومة إلى زيادة الإنتاج المحلي من خلال توفير الحوافز للمزارعين.

وأردف قائلاً : نأمل أن لا تصيب السوق أزمة نقص الزيت والسكر والبصل في شهر رمضان القادم وأضاف أننا قمنا بإجراءات لازمة لاستيراد الزيت ثلاثة أضعاف بالنسبة إلى حجم استيراده الحالي.

وتابع متحدثا أن لا حاجة إلى استيراد السكر والبصل من الدول الأجنبية بل يكفي لنا ما تنتجها بلادنا من جهة حكومية وغير حكومية.

واشتعل سعر البصل في بنغلاديش عندما حظرت الهند تصديرها من البصل في سبتمبر من العام الماضي، على الفور.

وصدرت الهند 2.2 مليون طن من البصل الطازج في السنة المالية 2018-19 حتى 30 مارس.

خلال ذلك الوقت ، استوردت بنغلاديش 578111 طنًا من المواد الغذائية الأساسية من الهند ، وفقًا للبيانات التي جمعتها هيئة تنمية الصادرات الزراعية والمنتجات الغذائية المصنعة في الهند.

واللافت أن اعتماد بنغلاديش على للبصل المستورد من الهند بشكل كلي تسبب في أزمة البصل في العام الماضي، حيث تجاوزت أسعار البصل 250 تاكا للكيلوغرام في الأسواق المحلية، ولايزال سوق البصل خارج السيطرة.

في محاولة لاحتواء الأزمة بدأت الحكومة مبيعات السوق المفتوحة في جميع أنحاء البلاد واستوردت البصل من تركيا ومصر وباكستان وميانمار.

ووفقًا لمكتب الإحصاء البنغلاديشي ، بلغ إنتاج البصل في البلاد في العام المالي 2016-17 المالي 1.86 مليون طن مقابل الطلب على 2.4 مليون طن.

وفي أغسطس من العام الماضي ، قالت وزارة التجارة إن بنغلاديش لديها 1.6 مليون طن من البصل في المخزون وأن الكمية جيدة بما يكفي لتلبية الطلب المحلي.

ويشار إلى أن بنغلاديش تحتل المرتبة الثامنة في قائمة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأكبر عشر دول منتجة للبصل.

اترك تعليقاً