العلامة نور حسين القاسمي : أدعو الحكومة للرجوع من قرار رفع أسعار الغاز

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

دعا العلامة نور حسين القاسمي الأمين العام لجمعية علماء الإسلام بنجلاديش الحكومة للرجوع من قرار رفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والمتاجر والشركات، معربا عن قلقه البالغ إزاء ارتفاع أسعار الغاز وخلق قلق اجتماعي وصعوبة جراء هذا القرار الفوضى.

قال القاسمي محذرا : إن رفع سعر الغاز سيجعل مستوى معيشة الناس من جميع الطبقات والأعمال أكثر انزعاجًا، وهو غير ديمقراطي وغير منطقي ومعادي للجمهور، حاثا الحكومة على العودة من مبادرة رفع أسعار الغاز.

وقال العلامة القاسمي متسائلا : ما الداعي إلى رفع أسعار الغاز؟ حيث تم ارتفع سعر الغاز 6 مرات في 10 سنوات، مضيفا : تستورد الهند دولتنا المجاورة للمتر المكعب من الغاز الطبيعي المسال بـ6 دولارات، بينما تكلف 10 دولارات في بنغلاديش!

و أردف : إن مما يثير القلق أنه على الرغم من انخفاض أسعار الوقود في جميع أنحاء العالم ، فإن أسعار جميع الوقود ، بما في ذلك الغاز مقترحة للرفع!

يدعو الاقتراح الجديد لرفع أسعار الغاز في مجال توليد الكهرباء بنسبة 208٪ ، 96٪ وفي مجال الطاقة الكهربائية ، و 132٪ في الصناعة ، و 41٪ في القطاع التجاري. كما يدعو الاقتراح رفع متوسط ​​أسعار الغاز بنسبة 103 في المئة ، وهو أكثر من أي وقت مضى في الماضي.

وفي السنوات العشر الماضية ، ارتفع سعر الغاز ست مرات، بما فيها أكثر رفعا أسعار CNG، وفواتير الغاز اثنان من الفرن كانت 450 تاكا (بالعملة المحلية)، وهو الآن 800 تاكا، وقد تم اقتراح جديد بشأن فواتير الغاز اثنان من الفرن بقيمة 1440 تاكا، ومقترح فاتورة الغاز للفرن الواحد 1350 تاكا. وفي أبريل 2008 تم تحديد أسعار الغاز الطبيعي المضغوط 16 تاكا للمتر المكعب. الآن هو 40 تاكا ، وقد تم اقتراح رفعها إلى 54 تاكا.

المصدر : إسلام تايمز 24

اترك تعليقاً