الأربعاء 26 من شوال 1439هـ – 11 يوليو 2018م
متى تجوز الرواية بالمعنى؟
قال الله تعالى في الآية 67 (السابعة والسِّتين) من سورة البقرة على لسان موسى ﷺ : ﴿اَعُوْذُ بِاللهِ اَنْ اَكُوْنَ مِنَ الْجٰهِلِيْنَ﴾، وجاء تفسير هذا الجزء من الآية في «التفسيرُ الميسَّر» : «أستجير بالله أن أكون من المستهزئين».
قلتُ للتلاميذ مقدِّمًا إليهم التعبيرَين المذكورَين أعلاه عَمَّا قاله موسى ﷺ : إنه إذا ذُكِرَ قول أحد ولا يُؤَكَّد بأن لغة القول وعِبارتَه هي هذه بالتحديد، لا بأس في إدخال تعديل في عبارة القول ولغته ما دام المعنى الأصلي باقيًا لا يتغير.
الخميس 27 من شوال 1439هـ – 12 يوليو 2018م
لا تَجعَلْكَ غفلتُكَ تابِعَ الدَّجَّال!
قرأت اليوم في كتابٍ بنغاليّ تَنَبُّأَ كاتبِه -وأنا أُوَافِقه- أن كثيرًا من المسلمين بعد ظهور الإمام المَهْدِيِّ سوف لا يعرفون أيضا أن الإمام المهديَّ بنفسه يَرْأس الجهاد، وأنهم أيضًا سوف يرون جهاد المجاهدين -شأنَ أهلِ هذا الزمان- إفسادًا وإهلاكًا كما تُقَدِّمه وسائل الإعلام الغربية.
فليَحمِل كل مسلم في ضميره خشية أن يَصير تابِعَ الدَّجَّالِ في حال من الأحوال غفلةً عنه، وخشيةَ عدمِ اللَّحَاقِ بجُنْدِ المهديّ وعدم نُصْرتهم وقد تقدَّموا كثيرًا.
بَرَكة الوقت
وجاء في الكتاب المذكور في سِيَاق بيان «بَرَكة الوقت» ما ترجمَتُه العربية : لمعرفة بركة الوقت باشِرْ أعمال كلِّ النهار بعد صلاة الفجر، وعند ذلك ستُدرِك أن الأعمال التي كانت تستغرق النهار كلَّه تُؤَدَّى في وقت قليل.