بنغلاديش.. ثبوت هلال شهر شوال وعيد الفطر الأربعاء

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تشهد بنغلاديش الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بثبوت هلال شهر شوال وعيد الفطر مساء اليوم الثلاثاء، كما أعلنت مصر، وتونس، وسوريا, والأردن، وفلسطين، والسودان، وإندونيسيا، واليابان، وأستراليا، وماليزيا ودول عربية أخرى ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم.

وأعلنت بنغلاديش ومصر، وتونس، وسوريا, والأردن، وفلسطين، والسودان، وإندونيسيا، واليابان، وأستراليا، وماليزيا ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن اليوم الثلاثاء هو آخر أيام شهر رمضان المبارك، وغدا الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

ووفق بيان المؤسسة الإسلامية بنغلاديش حسبما نقلته وكالة الأنباء البنغلاديشية فإن المؤسسة الإسلامية أعلنت، مساء اليوم الثلاثاء، ثبوت هلال شهر شوال.

وقالت إن المؤسسة الإسلامية : "بعد الاطلاع على ما وردها والنظر فيه فإذا إنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر شوال هذه الليلة".

وفي وقت سابق أمس الإثنين أعلن الديوان الملكي السعودي، الاثنين، أن يوم غد هو أول أيام عيد الفطر المبارك. جاء ذلك بعد أن أعلنت المحكمة العليا بالسعودية، في وقت سابق الاثنين، ثبوت هلال شهر شوال، وعليه فإن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وغداً الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

كما أعلنت كل من الإمارات والكويت والبحرين وقطر أن الثلاثاء هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

وجاء في بيان المؤسسة :

"الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440هـ للنظر فيما يردها من المحاكم والمراصد حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1440هـ، وبعد الاطلاع على ما وردها والنظر فيه فإذا أنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر شوال هذه الليلة ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)، متفق عليه، ولثبوت ذلك لدى المؤسسة الإسلامية بنغلاديش فإنها تقرر: أن يوم غدٍ الأربعاء 1 / 10 / 1440هـ حسب تقويم أم القرى - الموافق 5 / 6 / 2019م هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1440هـ.

وهنأت المؤسسة الإسلامية وحكومة وشعب بنغلاديش، والمقيمين بها من المسلمين، وجميع الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك، لتسأل الله العلي القدير أن يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم، وجميع أعمالهم الصالحة، وأن يجمع شملهم، ويوحد كلمتهم، ويصلح ذات بينهم، ويرد كيد أعدائهم، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته، وأن يعيد هذه المناسبة الكريمة على بلادنا المباركة وجميع الأمة الإٍسلامية في عز ونصر وتمكين، إنه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".

وكانت المؤسسة قد أعلنت مساء تعذر رؤية هلال شهر شوال في بنغلاديش، الثلثاء، وبالتالي فإن الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الخميس هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر.

ولم تساعد أجواء المنطقة على رصد الهلال بسبب وجود سحب ركامية رعدية ممطرة.

أوضحت المؤسسة الإسلامية في بنغلاديش أنها عقدت جلسة مساء اليوم الثلاثاء للنظر فيما قد يردها من شهادات عن رؤية هلال شهر شوال بعد مغرب هذا اليوم الثلاثاء.

وقالت إنه بعد دراسة ما ورد إليها بهذا الخصوص فإنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وبذلك يكون عيد الفطر المبارك يوم الخميس.

وكانت المؤسسة الإسلامية قد دعت لرؤية الهلال، مساء الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر رمضان 1440هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، فإن لم يُر، يكمل عدة 30 من رمضان المبارك.

اترك تعليقاً