زيارة رئيسة الوزراء القادمة للصين..تهيمن أزمة الروهنغيا على جدول الأعمال

قال وزير خارجية بنغلاديش الدكتور أبو الكلام عبد المؤمن إن أزمة الروهنغيا ستتصدر جدول أعمال المناقشات خلال زيارة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة للصين في الفترة من 2 إلى 6 يوليو.
وقال في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية أمس :”إن قضية الروهنغيا ستظهر كموضوع رئيسي خلال زيارة رئيسة الوزراء … ونحن نعتقد أن بكين ستقوم بدور استباقي في حل الأزمة [عودة الروهنغيا] “.
وأضاف أن رئيسة الوزراء تزور الصين بدعوة من نظيرها الصيني لي كه تشيانغ. سوف تنضم أيضًا إلى الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF). ستعقد اجتماعات ثنائية مع الرئيس الصيني شي جينغ بينغ ورئيس الوزراء لي كه تشيانغ.
وخلال الاجتماعات مع كبار القادة الصينيين ، قال وزير الخارجية ، إن دكا ستثير طلبًا قويًا حتى تمارس الصين ضغوطًا على ميانمار لاستعادة مواطنيها الروهنغيا المهجرين قسريًا من بنغلاديش.
وقال عبدالمؤمن “سنخبرهم [الصين] ، إذا لم يسد السلام والأمن في المنطقة ، فإن الاستثمار الصيني الضخم في ميانمار وفي بنغلاديش سيكون مهددًا”.
وتستضيف بنغلاديش حاليًا أكثر من 1.1 مليون من الروهنغيا في كوكس بازار – وهو عدد كبير من السكان يضعون ضغوطًا اقتصادية واجتماعية وبيئية ودبلوماسية هائلة على بنغلاديش.

اترك تعليقاً