رئيسة الوزراء الشيخة حسينة تحصل على جائزة بطل اللقاح

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

حصلت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة يوم الإثنين على جائزة بطل اللقاحات تقديراً للنجاح المتميز لبنغلاديش في مجال تطعيم الأطفال.

ومنح التحالف العالمي للتلقيح والتطعيم (GAVI) الجائزة لرئيسة الوزراء في حفل أقيم في قاعة الاجتماعات 1 بمقر الأمم المتحدة، سلم رئيس مجلس إدارة التحالف العالمي للتلقيح والتطعيم (GAVI) الجائزة إلى رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.

وقالت الشيخة حسينة : إن نجاح بنغلاديش في برنامج التطعيم أصبح معترف به الآن عالمياً.

حثت رئيسة الوزراء شعب البلاد على مواصلة برنامج التطعيم لتطوير جيل جديد صحي من شأنه أن يبني بنغلاديش مزدهرة كما يحلم صديق البنغال (البانجاباندو) الشيخ مجيب الرحمن، متمنية في الوصول إلى هدف "اللقاحات للجميع" في البلاد قبل عام 2030.

وأضافت : إن النزوح المفاجئ لـ 1.1 مليون من "الروهنغيا المهجرين قسراً" في كوكس بازار من ولاية راخين يمثل تحدياً هائلاً لقطاعنا الصحي حيث لم يتمكنوا من الوصول إلى أي خدمات صحية مناسبة في ميانمار.

وتابعت : لقد اتخذت حكومتنا تدابير استثنائية لرفع مناعة الروهنغيا من خلال حملة التطعيم والتحصين الروتيني، مضيفة لقد نجحنا في التطعيم ضد الكوليرا وتعاملنا مع الدفتريا وتفشي الحصبة في المخيمات.

وأردفت : إن بنغلاديش هي أول دولة تستخدم سياسة "هش" الطارئة وحالات اللاجئين التي اتبعها غافي في تنفيذ حملات التطعيم المدعومة من غافي للروهنغيا في كوكس بازار.

وذكرت أنه عندما بدأ الروهينجا بدخول بنغلاديش ، أعطتهم الحكومة أنواعًا مختلفة من اللقاحات حتى لا تنتشر أمراضهم.

وقالت في البداية أعطينا ذلك من جانبنا، وفي وقت لاحق حصلنا على الدعم من مختلف المنظمات الدولية ، وخاصة من التحالف العالمي للقاحات والتحصين.

وأوضحت :إن ضمان الصحة والتغذية لشعبنا كان دائمًا التزامًا سياسيًا من خلال رؤيتي 2021 و 2041، نريد أن نأخذ البلد إلى مرحلة تكون قادرة على ضمان الرعاية الصحية الأساسية والتغذية الكافية للجميع.

واستطردت : إن التطعيم كان أكبر قصة نجاح في مجال الصحة العامة في بنغلاديش وأرادت أن تشكر تحالف اللقاحات والشركاء الآخرين على دعمهم ومساهماتهم المستمرة، مضيفة إن نجاح برامج التطعيم في بنغلاديش يسيطر بشكل فعال على معظم الأمراض التقليدية التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

وذكرت أن بنغلاديش لديها خطة إستراتيجية للتخلص من الحصبة والحصبة الألمانية والكراتين المصلبة (CRS) لتحقيق الهدف بحلول عام 2020 ، وأعربت عن تقديرها لدعم التحالف في هذا الصدد.

ويشار إلى أن جائزة بطل اللقاحات قد يتم تقديمها من قِبل الاتحاد العالمي للقاحات والتحصين للاعتراف بالشخصيات العالمية التي لعبت تفانيها في مهمة تحالف اللقاحات دورًا رئيسيًا في مساعدة التحالف وشركائه لحماية مئات الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً