الحزب الوطني بنغلاديش يطالب باستقالة رئيسة الوزراء لتوقيعها اتفاقية معادية للدولة مع الهند

روح الكبير : لقد فقدت كل الحق الدستوري في البقاء في منصب رئيس الوزراء، مضيفا : "إننا نطالبها بالتنحي فورا".

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

طالب الحزب الوطني بنغلاديش اليوم بتنحي رئيسة الوزراء الشيخة حسينة فورًا لتوقيعها اتفاقيات "معادية للدولة" مع الهند لتجاهل المصلحة الوطنية للبلاد.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها السكرتير العام المشترك للحزب الوطني روح الكبير رضوي أثناء إلقاء خطاب في مؤتمر صحفي في المكتب المركزي للحزب الوطني بنغلاديش في نايابالتان في دكا ظهر اليوم الأحد.

وأضاف : لقد انتهكت رئيسة الوزراء دستور البلاد من خلال توقيع اتفاقيات معادية للدولة مع الهند، مشددا لقد فقدت كل الحق الدستوري في البقاء في منصب رئيس الوزراء، مضيفا : "إننا نطالبها بالتنحي فورا".

وتابع : كانت بنغلاديش وأهلها ينتظرون بفارغ الصبر لتوقيع اتفاق تقاسم المياه" تيستا" لتجلب المنافع للبلاد، إلا أن رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة ونظيرها الهندي ناريندرا مودي وقعا أمس على مذكرة تفاهم تسمح للهند بسحب 1.82 قدم مكعب في الثانية (cusec) من المياه من نهر فيني في ولاية تريبورا، معربًا عن إدانته الشديدة لتوقيعها مثل هذه الصفقة، حاثا الحكومة على إلغاء جميع الاتفاقيات مع الهند نظرًا للمصالح الوطنية.

واستطرد قائلا : إننا نقول بوضوح شديد إن الاتفاقات الموقعة مع الهند والتي تسمح لها باستخدام موانئ مونغلا وشيتاغونغ ، وسحب 1.82 قدم مكعب في الثانية (cusec) من المياه من نهر فيني في ولاية تريبورا الهندية انتهاك صارخ للدستور.

ويشار إلى أن البدين قد وقعا سبع وثائق ثنائية لنقل العلاقات بين البلدين إلى المسار التالي بعد اجتماع ثنائي بين رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ونظيرها الهندي ناريندرا مودي في حيدر اباد هاوس في نيودلهي بالهند اليوم السبت.

وجاءت في بيان الوثائق الثنائية : (1) مذكرة تفاهم لتوفير نظام المراقبة الساحلية، (2) وإجراءات التشغيل القياسية بشأن استخدام موانئ شيتاغونغ ومونغلا لنقل البضائع من وإلى الهند، (3) ومذكرة تفاهم يسمح بسحب 1.82 قدم مكعب في الثانية (cusec) من المياه من نهر فيني في الهند لمخطط توفير مياه الشرب لمدينة في تريبورا، (4) والاتفاق على تنفيذ خطوط الائتمان التي تعهدت بها الهند إلى بنغلاديش، (5) ومذكرة التفاهم للمعادلة بين جامعة حيدر أباد وجامعة دكا، (6) وتجديد برنامج التبادل الثقافي، (7) ومذكرة التفاهم بشأن التعاون في شؤون الشباب.

كما افتتح رئيسا الوزراء ثلاثة مشروعات شراكة ثنائية للتنمية والمشاريع هي (1) معهد تنمية المهارات المهنية البنغلاديشي - الهندسي في معهد خولنا لمهندسي الدبلوم، (2) وفيفيكاناندا بهافان في بعثة رامكريشنا في دكا، (3) ومشروع استيراد غاز البترول المسال من بنغلاديش إلى تريبورا.

اترك تعليقاً