إعصار ’بلبل‘ يقترب من بنغلاديش والأمطار في المناطق الساحلية

مكتب الأرصاد الجوية ينصح الموانئ برفع الإشارة التحذيرية المحلية رقم 7

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تسبب إعصار "بلبل" في هطول الأمطار في المناطق الساحلية في باغيرهات وخولنا حيث تتجه العاصفة الإعصارية فوق الخليج نحو بنغلاديش، في حين بدأت السماء تمطر في عدة مناطق في المدينتين في حوالي الساعة 9:30 صباحًا.

وعقدت إدارة المقاطعة اجتماعًا طارئًا لوضع خطط لمكافحة العاصفة الإعصارية وفي باغرهات، وقال نائب مفوض المقاطعة مأمون الرشيد عقب الاجتماع إنه تم مطالبة جميع موظفي الحكومة بالبقاء في حالة تأهب.

وأضاف: "لقد اتخذنا جميع الاستعدادات لمعالجة عواقب العاصفة".

أصدرت بنغلاديش تحذيرا لجميع الموانئ البحرية، في الوقت الذي تترقب فيه البلاد اليوم الجمعة وصول إعصار قادم من خليج البنغال صوب سواحلها الجنوبية.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إن الإعصار "بلبل" تصاحبه رياح تبلغ سرعتها ما بين 66 إلى 88 كيلومترا/ساعة.

وكان الإعصار على بعد 775 كيلومترا من جنوب غرب مقاطعة "كوكس بازار، في أقصى جنوب بنغلاديش. وقال خبير الأرصاد الجوية، عبد الرحمن، إن الإعصار قد يصل إلى اليابسة في أي لحظة بين مساء السبت والأحد.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية ذكرت في نشرة خاصة أن قوة الإعصار قد تشتد ليتجه صوب الساحل الجنوبي لبنغلاديش.

ونصحت هيئة الأرصاد سلطات الموانئ بالبقاء في حالة تأهب، وبعودة قوارب الصيد في الخليج إلى الساحل والبقاء في أماكن آمنية.

وجاء في تقرير لشركة "أكيو ويذر" الإعلامية الأمريكية لخدمات الأرصاد الجوية أن الإعصار "بلبل" الذي اشتدت قوته من منخفض جوي عميق إلى عاصفة استوائية، قد تحول إلى عاصفة إعصارية صباح اليوم.

وأضافت الشركة أن الإعصار يهدد بحدوث فيضانات في شمال الهند وبنغلاديش.

وقد تسقط أمطار غزيرة على أجزاء من بنغلاديش جراء تأثير العاصفة.

وتقطعت السبل بعدة مئات من السياح المحليين في جزيرة "سانت مارتن" بعدما أصدرت سلطات "كوكس بازار" قرارا بتعليق خطوط الشحن إلى البر الرئيسي.

وصدرت تعليمات للإدارة المحلية بتوفير الرعاية اللازمة للسياح لحين استئناف خطوط الشحن، بحسب ما ذكره أشرف الأفسر، المسؤول بارز بالمقاطعة.

اترك تعليقاً