مساء اليوم..تابع أول خسوف ‘شبه ظل’ قمري

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

أعلن مركز الفلك الدولي موعد أول خسوف "شبه ظل" قمري لعام 2020 في العاشر من شهر يناير/كانون الثاني الجاري. وقد أشار المركز إلى أن الخسوف سيبدأ في تمام الساعة 5:07 مساء بتوقيت غرينتش، وسيبلغ ذروته بعد ساعتين أي بحلول الساعة 7:10 لينتهي بعدئذ عند الساعة 9:13 ليلا بالتوقيت ذاته.

وقد أورد موقع "سكاي إيرث" أن سكان الأميركتين لن يتمكنوا من رؤية هذا الخسوف المرتقب بسبب فارق التوقيت الزمني، حيث إن حدوثه يتوافق مع ساعات النهار هناك، بينما سيتمكن قاطنو قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا من رؤيته بوضوح. وسيقدم موقع "فيرتشوال تليسكوب" في روما عرضا مجانيا لهذا الخسوف يبدأ من الساعة الخامسة مساء وفق التوقيت العالمي.

ذروة خسوف "شبه الظل" القمريوقد أشار المركز الدولي للفلك إلى أنه من المتوقع دخول 90% من القمر في منطقة شبه الظل، مما يعني أن بعض أجزاء القمر ستكون معتمة أكثر من غيرها نتيجة لقربها من منطقة ظل الأرض، وبالتالي سيكون الخسوف واضحا وبشكل ملموس وقت الذروة على هذا الجزء من القمر.

بعض أجزاء القمر ستكون معتمة أكثر من غيرها لقربها من منطقة ظل الأرض (مركز الفلك الدولي)

عندما يكتمل القمر بدرا وتتحاذى الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة شريطة وجود الأرض في المنتصف، يسقط عندها ظل الأرض على القمر مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس المنعكس من القمر، لتحدث بذلك ظاهرة خسوف القمر.

ويحدث الخسوف القمري سنويا بمعدل مرتين بحد أدنى وخمس مرات بحد أعلى. وقد صنفت هذه الظاهرة إلى ثلاثة أنواع هي خسوف كلي أو جزئي أو شبه ظل.

Ad

ويختلف خسوف "شبه ظل" القمري عن النوعين الباقيين في أنه من الصعب تمييزه بالعين المجردة كما في حالة الخسوف الكلي أو الجزئي. ولا بد هنا من رصده بالمنظار (التليسكوب)، وذلك لأن القمر يكون في ظل الأرض الخارجي الباهت "شبه الظل"، وبهذا لن يختفي القمر تماما وقت الخسوف وإنما ستقل إضاءته فقط. ويختلف لون القمر أثناء خسوفه تبعا لكمية الغبار والسحب الموجودة في الغلاف الجوي آنذاك.

مواسم الخسوف القمري لعام 2020وقد نشرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على موقعها تقويما سنويا يعنى برصد حركة الأجرام السماوية، وقد تنبأت فيه بحدوث خسوف القمر أربع مرات هذا العام.

سيتمكن قاطنو قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا من رؤية الخسوف بوضوح (فيرتشوال تليسكوب)

وبحسب الناسا فإن الخسوف القمري الأول سيحدث يوم 10 يناير/كانون الثاني الجاري، في حين يحدث الخسوف القمري الثاني في 5 يونيو/حزيران المقبل، ويليه بعد شهر الخسوف القمري الثالث بتاريخ 5 يوليو/تموز، وسيتم الخسوف القمري الرابع والأخير يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة

اترك تعليقاً