احتجاجات قانون الجنسية بالهند..إحراق مسجد و22 قتيلاً و 189 جريحًا في أعمال شغب في دلهي

توفي 22 شخصًا على الأقل في أيام من أعمال الشغب الطائفية في نيودلهي، حيث أصيب 189 شخصًا بينهم حوالي 60 بالرصاص، بحسب مدير المستشفى الذي يعالج معظم المصابين اليوم الأربعاء.

وأكد مسؤول في الستشفى أن عدد القتلى يبلغ 22 و 189 شخصا يخضعون للعلاج في المستشفى، من بينهم وحوالي 60 أصيبوا بطلقات نارية.

وتداول ناشطون هنود يوم الثلاثاء، مقاطع مصورة عبر منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، تظهر اعتداء الجماعات "المتطرفة" على المسلمين وإحراق بيوتهم ومتاجرهم ومحاولة هدم جوامعهم وإحراقها في العاصمة الهندية نيودلهي.

حيث أقدم بعض الشبان الهندوس، في وقت متأخر بعد ظهر أمس الثلاثاء، على إحراق مسجد في "أشوك ناجار"، وسط تجمهر حشد من الناس، ورفعهم راية "هانومان" الهندوسية على مئذنة المسجد التي حاولوا هدم جزء منها، ولكن لم ينجحوا بذلك.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان والكريات ، لكنهم ناضلوا لتفريق حشود القاء الحجارة المتورطين في أعمال العنف التي خرجت عن نطاق السيطرة يوم الاثنين.

اندلعت المصادمات التي تزامنت مع زيارة قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للهند ، بين آلاف المتظاهرين المؤيدين والمعارضين لقانون الجنسية الجديد الذي قدمته الحكومة القومية الهندوسية لرئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وكانت الاشتباكات قد بدأت في مطلع الأسبوع الجاري ثم تحولت إلى أعمال عنف دامية الاثنين، لتصبح أسوأ أعمال عنف شهدتها نيودلهي منذ بدء الاحتجاجات على قانون الجنسية الذي أقره البرلمان قبل أكثر من شهرين.
واندلعت أعمال عنف جديدة اليوم في عدة مناطق بشمال شرق نيودلهي على بعد كيلومترات من مكان اجتماع ترامب مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.
وقال ضابط الشرطة أنيل ميتال، "تأكد مقتل ما لا يقل عن تسعة مدنيين وشرطي واحد"، مضيفا أن أكثر من 150 شخصا أصيبوا أيضا في الاشتباكات منذ يوم الاثنين.
وأكد مدير إدارة الإطفاء في العاصمة أتول جارج، أن فرق الإطفاء تلقت أكثر من 12 بلاغا منفصلا بأعمال حرق في نيودلهي اليوم الثلاثاء، بينما شهدت المدينة احتجاجات جديدة.

وقال "طلبنا حماية الشرطة بعد منع سياراتنا من دخول المناطق التي بها حرائق. (إن) الوضع في غاية السوء".
وأضاف أن أعمال العنف لم تتراجع منذ أمس على الرغم من أن السلطات فرضت قانون الطوارئ الذي يمنع التجمعات في الأماكن التي تشهد أعمال عنف.
وتابع أن محتجين أشعلوا النار في سيارة إطفاء وأن عددا محدودا من رجال الإطفاء أصيبوا.

إغلاق مدارس ومحطات

وبثت القنوات التلفزيونية المحلية لقطات ظهرت فيها سحب من الدخان المنبعث من سوق لإطارات السيارات تم إضرام النار فيه.

وقال المراقب الطبي بمستشفى جورو تيج بهادور، "ما زال المصابون يتدفقون". وأضاف أن هناك تنوعا في الإصابات، وكثير منها بالرصاص وبعضها بآلات حادة.

واندلعت الاشتباكات الاثنين بين آلاف من المتظاهرين المؤيدين للقانون الجديد والمعارضين له.

واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المدمع وقنابل الدخان لكنها وجدت صعوبة بالغة في تفريق الحشود التي كانت تقذف بالحجارة.

وما زالت المدارس مغلقة في بعض المناطق وكذلك بعض محطات المترو.

وتعتبر العاصمة مركزا للاحتجاجات المناهضة للقانون الذي يسهل منح الجنسية للمقيمين من غير المسلمين الذين ينحدرون من ثلاث دول مجاورة.

وأثار القانون اتهامات لمودي وحزبه بهاراتيا جاناتا بتقويض التقاليد العلمانية للهند، بينما ينفي الحزب أي انحياز ضد الأقلية المسلمة بالبلاد التي يبلغ تعدادها 180 مليون نسمة.

اترك تعليقاً