كورونا..ترامب سيخضع للفحص

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة أنه لا يشعر "بأي أعراض" تدل على إصابته بفيروس كورونا المستجد، ولكنه سيخضع في جميع الأحوال للفحص.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي "لدينا طبيب في البيت الأبيض، أو بالأحرى أطباء عديدون، طرحت عليهم السؤال وقالوا لي: ليس لديك أي أعراض"، قبل أن يضيف أنه قد يجري الفحص اللازم "قريبا".

استدعاء السفير الصيني
من جهة أخرى استدعت وزارة الخارجية الأميركية السفير الصيني في الولايات المتحدة أمس الجمعة للاحتجاج على تعليقات لمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قال فيها إن الجيش الأميركي ربما يكون قد نقل فيروس كورونا (كوفيد-19) إلى مدينة ووهان الصينية.

وجاء ذلك في الوقت الذي تفاقم فيه التوتر بين القوتين العظميين بسبب الوباء.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن كبير الدبلوماسيين المعنيين بشرق آسيا في الوزارة ديفد ستيلويل سلّم السفير الصيني تسوي تيان كاي "مذكرة شديدة اللهجة" متضمنة الحقائق. وأضاف أن السفير الصيني كان "دفاعيا للغاية".

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الصين تحاول صرف الانتباه عن الانتقادات الموجهة لدورها في "بدء جائحة عالمية دون أن تخبر العالم".

وأضاف المسؤول "نشر نظريات المؤامرة خطير وسخيف. أردنا أن تعرف الحكومة (الصينية) أننا لن نتسامح معها لمصلحة الشعب الصيني والعالم".

ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلبات للحصول على تعليق.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بعد أن كتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان على تويتر الخميس تغريدة باللغة الإنجليزية، جاء فيها "متى ينتهي المرض من الولايات المتحدة؟ كم عدد الأشخاص المصابين؟ ما أسماء المستشفيات (التي يعالج فيها المصابون)؟ إن من الممكن أن يكون الجيش الأميركي هو الذي جاء بالوباء إلى ووهان. كوني شفافة! أعلني بياناتك! الولايات المتحدة مدينة لنا بتفسير".

ولدى سؤال صحافيين الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الموضوع الجمعة، أكد أن المرحلة الأولى من اتفاق تجاري مهم بين بلاده والصين لن تتأثر بهذه الشائعات.

وقال "إنهم يعرفون مصدر الفيروس.. نعرف جميعا مصدره".

المصدر : الجزيرة + وكالات

اترك تعليقاً