احتياطات يجب عليك وعلى أفراد أسرتك اتخاذها لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

"إن استخدام الكمامات وحدها غير كاف للتغلب على تفشي فيروس كورونا"

انتشر فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19 " عبر العالم ،و شهدت وفياة العشرات و إصابة الكثيرين بسبب هذا الوباء من بينهم الرجال و النساء و حتي الأطفال الصغار ، و يتزايد خطر الإصابات و الوفيات يوما فيوما بشكل كبير.و هناك العديد من الأمور الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا.

هل إن فيروس كورونا ينتقل عبر الهواء ؟ ، و هل يجب علينا ارتداء الكمامات؟كان هذا هو السؤال الأكثر ترددا على ألسنة الكثيرين عندما بدأ تفشي فيروس كورونا عبر العالم .

لا يُوجد أى دليل على أن فيروس كورونا المستجد ( كوفيد - 19) ينتقل بالهواء، بل ينتشر عن طريق القطيرات والمخالطة، ويمكن منعه بنظافة اليد والجهاز التنفسي والمباعدة الاجتماعية، حسبما صرحت به منظمة الصحة العالمية .وقد يؤدي لمس الأجسام الملوثة ثم لمس العينين أو الأنف أو الفم بأيادي غير نظيفة إلى الإصابة أيضا.

هل ينبغي علينا ارتداء قناع طبي؟يُنصح باستخدام القناع الطبي إذا ظهرت عليك أعراض مرض تنفسي (السعال أو العطس) وذلك لحماية الآخرين. أما إذا كنت لا تعاني من أعراض، فحينها لا حاجة إلى لارتداء قناع.

كيف تحمي نفسك و أطفالك؟

إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فالتمس الرعاية الطبية فورا.

1/ لا تصافح أحدا خلال جائحة كورونا .

2/خفف اجتماعاتك بقدر المستطاع ،و ابتعد عن الأماكن المزدحمة.

⁦3/ألزم البقاء في البيت إذا كنت تحس بالمرض خلال جائحة " كورونا " لتحقيق الحجر الصحي المنزلي.

⁦4/ارتداء أغطية الوجه من الكمامات كإجاراءات صحية عامة إضافية .⁦

5/اغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بصفة منظمة بالماء و الصابون أو نظفهما بمطهر يحتوي على كحول قبل تناول و إعداد الطعام .و تأكد من أن أطفالك يغسلون أيديهم أيضا .لحماية أنفسكم من مرض الفيروس التاجي [ فيروس كورونا ] ، لأن النظافة هي جزء لا يتجزأ من الحجر الصحي.⁦

وهذه الإجراءات الاحترازية للمساهمة في الحد من انتشار هذا الفايروس، وبث الثقافة الصحية اللازمة عن هذا المرض الجديد، وكيفية الوقاية منه بما يضمن بمشيئة الله سلامة الجميع.

و مما يُجدر بالذكر أن كثيرا من الناس عبروا عن آرائهم أن الصين صنعت «فيروس كورونا المستجد» و على قول بعضهم : فعلت أمريكا،و لكن الحقيقة وضحت خلاف ذلك، بل هو جند من جنود الله ، و بهذا الصدد اختلافات شخصية تُذكر.

و من جانبها سقطت الدول العظمى رسميا بفعل فيروس «كورونا المستجد»فمن أنت تعاند و تمشي مغرورا متكبرا⁦؟و تأكد أنك إذا نقلت المرض بتهورك، إنما أنت قاتل و يُصدق عليه قول الله عز و جل :و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذابا عظيما.سورة النساء -الأية: 93.

ومن مقتضيات الإيمان بالله، أن كل ما يقع في هذه الأرض من مرض و صحة ، و فقر و غنى ، و حياة و موت، و بلاء و رخاء ، إنما هو بقضاء الله و قدرته و علمه و إحاطته تعالى ، و دل عليه قوله تعالى : ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء و الأرض الآية، سورة الحج : 70

الصبر مفتاح الفرج، و عظم الجزاء في الصبر على البلاء .

ولقد أثنى الله على الصابرين فقال سبحانه (والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون) .سورة البقرة- الأية : 177

وأخبرأنه تعالى يحبهم فقال (والله يحب الصابرين)سورة آل عمران- الأية 146وجزاؤهم بغير حساب قال تعالى (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) سورة الزمر- الأية : 10- إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة في الصبر والحث عليه وثواب أهله في تسعين موضعا من كتاب الله تعالى.

لا تيأسوا من روح الله و لا تقنطوا من رحمة الله، و قوموا بالتوبة و التوصل إلى الله لحمايتكم و حماية المسلمين عبر العالم.⁦

اترك تعليقاً