نصب التمثال في بنغلاديش : الشرطة يستخدم العصى على متظاهرين ويفرفقهم في العاصمة دكا قرب مسجد بيت المكرم

ووقعت الحادثة عندما خرج المصلون المتظاهرين مناهضين للنصب التمثال أمام المسجد بعد صلاة الجمعة

خرج مآت المصلين مسلمين محتجين على قرار حكومي، حيث كانوا يرددون هتافات مناهضة لنصب التمثال في البلاد في حين استخمدم الشرطة العصى على متظاهرين وفرفقهم في العاصمة دكا قرب مسجد بيت المكرم الوطني في منطقة بالتان بالعاصمة بعد ظهر يوم الجمعة.

مظاهرة مناهضة لنصب التمثال في بنغلاديش

وكانت الشرطة صد المصلين من الخروج بعد صلاة الجمعة من الجامع الوطني بيت المكرم، وفي وقت لاحق ، عندما سُمح لهم بالمغادرة ، أقاموا مظاهرة في المنطقة المجاورة لبيت المكرم، وعندما وصل الموكب منطقة بلتنأوقفت شرطة بلتان الموكب واستخدموا العصى ضد المتظاهرين، كما تم اعتقال العديد خلال هذه الفترة.

وقال نائب المفوض الإضافي لفرقة موتيجيل إنعام الحق : إن المتظاهرين حاولوا إخراج موكب دون الحصول على إذن من الشرطة.

وأضاف : لذلك قمنا بتفريقهم ونشرنا قوات إضافية في المنطقة لتفادي أي وضع غير مرغوب فيه.

الشرطة تستخدم العصى على مظاهرة مناهضة لنصب التمثال في بنغلاديش

وتابع : أنه لم يتم إجراء أي اعتقالات في هذا الصدد وتم السيطرة على الوضع في النهاية، حسب قوله.

وتشهد بنغلاديش تواترات واسعة في قضية نصب تمثال الشيخ مجيب الرحمن بحسب قرار حكومي، بينما يعارضه الملسلمين المتدينون بمن فيهم علماء البلاد.

وأمس أفتى أبرز علماء بنغلاديش بحرمة التمثال قطعا سواء يصنع لأجل العبادة أو لا، مضيفين أنه لا مجال لإباحة النحت طاعة لبعض دول مسلمة تنصب التماثيل.

صرح علماء البلاد هذه الكلمات يوم الخميس بملتقى تحالف الصحفيين بدكا 3 ديسمبر خلال إصدار فتاوى حلا للمزاعم والشبهات التي نشأت في قلوب الناس حول نصب التماثيل أو الأصنام.

قرأ الورقة المكتوبة المفتي إنعام الحق من مركز الفكر الإسلامي بشوندرا.

أفاد المفتي خلال الورقة المكتوبة بأن الذين لا يشبهون التماثيل الأصنام هم في خطأ، ويكتمون الحق، وهم يخالفون القران والسنة.

قال المفتي إنعام الحق مصرحا في مؤتمر صحفي إن إيراد أمثلة تماثيل مختلفة الدول الإسلامية في لإباحتها توهين واستهزاء مع الحكم القطعي للشريعة، لأن طاعة الأعمال الغير شرعية لحاكم من حكام دول مسلمة لا تجوز، بل الطاعة فقط للقرآن والسنة.

أصدر هذا الفتوى نيابة عن أبرز علماء البلاد العلامة نور حسين القاسمي الأمين العام لمنظمة حفاظت إسلام بنغلاديش وجمعية علماء المسلمين بنغلازيش والمفتي أرشد الرحماني مدير مركز الفكر الإسلامي بشوندرا، ومولانا محفوظ الحق الأمين العام لهيئة وفاق المدارس العربية.

قال المفتي إنعام الحق ذاكرا دلائل القرآن والسنة إن نحت التمثال أو الأصنام كلاهما حرام في الإسلام وعمل في غاية المعصية والحظر.

فقرأ جلالة المفتي الفتوى الذي وقع عليه المفتون الخمسة الأكثر نفوذا في البلاد وكذلك وقع عليه 94 مفتيا آخر من أنحاء مختلفة للوطن.

في هذا المؤتمر رد نور الإسلام الجهادي والمفتي إنعام الحق على أسئلة الصحفيين.

وقد حضر المؤتمر مولانا عطاء الله الحافظجي ومولانا عبد الحميد مرشد مودوبور والمفتي أرشد الرحماني ومولانا أبو الكلام محمدبور والمفتي محفوظ الحق ومولانا جنيد الحبيب وغيرهم من أبرز مشايخ البلاد ومفتيها.