تصريحات مناهضة للنحت..رفع دعوى قضائية خالدة، طارق، فخر الإسلام، الشيخ مأمون الحق، الشيخ جنيد البابونغري

الأستاذ محمد شعيب

قبلت المحكمة بيان المدعي وقالت إنها ستصدر الأمر في وقت لاحق.

تم رفع قضية ضد ستة أشخاص، من بينهم رئيسة حزب بنغلاديش الوطني خالدة ضياء وابنها طارق رحمن، بزعم المساعدة في الإدلاء بملاحظات مناهضة للنحت.

رفع إيه بي صديقي، رئيس Jananetri Parishad، القضية في محكمة قاضي مدينة داكا ساتيابراتا سيكر يوم الأربعاء.

وأكد أ.ب. صديقي أن المحكمة قبلت بيان المدعي وقالت إنها ستصدر الأمر في وقت لاحق.

المتهم الآخر في القضية هم ميرزا فخر الإسلام عالمغير، الأمين العام لحزب بنغلاديش الوطني. العلامة جنيد البابوناغاري، رئيس حركة حفاظة الإسلام؛ العلامة مأمون الحق، الأمين العام المشترك لحفاظة الإسلام؛ والمفتي فيض الكريم، نائب الأمير للحركة الإسلامية بنغلاديش.

وبحسب ملف القضية، في 13 نوفمبر / تشرين الثاني، قال مأمون الحق: "لن تكون هناك منحوتات في بنغلاديش ولن نسمح ببناء منحوتة للشيخ مجيب الرحمن".

في 27 نوفمبر، قال العلامة جنيد البابوناغاري: "إذا اتبعت الدولة ميثاق المدينة، فلن يكون هناك فن نحت في البلاد". كما هدد بخلق حالة مثل ساحة شابلا مرة أخرى.

قال المفتي فيض الحق في خطاب: "إذا تم تشييد أي منحوتة في بنغلاديش، فسيتم تحطيمها وإلقائها في بوريجانجا. وإذا لزم الأمر، سنجتمع في ساحة شابلا مرة أخرى."

وذكر ملف القضية أيضًا أن خالدة ضياء قالت في وقت سابق في تجمع لحفاظة الإسلام في ساحة شابلا إن الشيخة حسينة سيتم إسقاطها في الساعة 6 صباحًا.

في وقت سابق، تم تقديم شكويين إلى محكمة في داكا، تزعم فيهما إثارة الفتنة بسبب التحدث ضد منحوتات الشيخ مجيب الرحمن ضد بابوناغاري ومامون الحق وفيض الحق.