القمة الافتراضية بين حسينة ومودي..بنغلاديش والهند توقعان 7 مذكرات تفاهم

الشيخة حسينة، ناريندرا مودي أعادوا أيضًا فتح خط سكة حديد شيلهاتي-هالديباري ، الذي تم إغلاقه في عام 1965

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

وقعت بنغلاديش والهند أمس الخميس سبع اتفاقيات حول التعاون فى عدد من المجالات بما فى ذلك التجارة والطاقة والزراعة.

ووقعت الاتفاقيات في العاصمة دكا على هامش قمة افتراضية بين رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة ونظيرها الهندي ناريندرا مودي.

تهدف مذكرات التفاهم إلى التعاون في مجالات الهيدروكربون ، والحفاظ على الأفيال عبر الحدود ، وتوريد المعدات ، وتحسين التخلص من النفايات الصلبة في بنغلاديش ، والزراعة.

كما تم توقيع اتفاقيات بين متحف والد الأمة بانجاباندو الشيخ مجيب الرحمن التذكاري في دكا والمتحف الوطني بنيودلهي ، وإنشاء منتدى بين الهند وبنغلاديش للمديرين التنفيذيين.

وقد افتتحوا بشكل مشترك معرضًا رقميًا لمؤسس بنغلاديش مجيب الرحمن والمهاتما غاندي ، بالإضافة إلى إصدار طابع تذكاري بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الرحمن.

كما أعاد رئيسا الوزراء فتح خط سكة حديد شيلهاتي-هالديباري بين البلدين ، والذي لم يتم استخدامه منذ الحرب الهندية الباكستانية عام 1965. كانت بنغلاديش آنذاك جزءًا من باكستان.

أشاد مودي بشهداء حرب الاستقلال عام 1971 ، وأعرب عن أمله في زيادة تعزيز العلاقات الثنائية.

وشكرت حسينة مودي على قبولها دعوتها لزيارة بنغلاديش في مارس 2021 للانضمام إلى فعاليات الاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال بنغلاديش ، و 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين بنغلاديش والهند. تم إلغاء حدث هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا.

كما تبادل الزعيمان وجهات النظر حول وضع كوفيد-19 والتعاون الثنائي في القطاع الخاص.