نقل الدفعة الثانية من الروهنغيا إلى باشان شار في 29 ديسمبر

سيتم نقل الدفعة الثانية من لاجئي الروهنغيا ، والتي تضم ما بين 700 و 1،000 فرد ، إلى جزيرة باشان شار (الجزيرة النائية في خليج بنغال) التابعة لمقاطعة نواخالي في 29 ديسمبر.

سيتم نقل اللاجئين إلى شيتاغونغ في 28 ديسمبر حيث سيتم إيواؤهم طوال الليل. سيتم شحنها إلى جزيرة باشان شار (الجزيرة النائية في خليج بنغال) من شيتاغونغ في 29 ديسمبر.

قال العميد البحري أ. مامون شودري ، مدير مشروع باشان شار: "نأمل أن ننقل المزيد من الأشخاص من معسكرات الروهنغيا في كوكس بازار في نهاية هذا الشهر".

وأكد أن أولئك الذين تم نقلهم في الدفعة الأولى يقومون بعمل جيد للغاية.

تقوم الوكالات الحكومية المختلفة بقيادة مكتب مفوضية إغاثة اللاجئين والعودة إلى الوطن باتخاذ الاستعدادات اللازمة لعمليات النقل المقررة.

وأشار المصدر إلى أنه من الواضح أن نجاح الدفعة الأولى من عمليات الترحيل ، التي تضم 1642 من الروهنغيا ، حفز الحكومة على المضي قدمًا في الدفعة الثانية من عمليات الترحيل.

وجرت المرحلة الأولى من عمليات الترحيل في 4 ديسمبر / كانون الأول، وتم استخدام حوالي 80 حافلة وخمس سفن حربية وسفينة عسكرية لنقل الروهنغيا في أجزاء مختلفة من الرحلة.

ويشار إلى أن مشروع باشان شار جاهز لاستقبال ما يصل إلى 100000 من الروهنغيا.

ووفق إحصاءات أممية، فرّ أكثر من 900 ألف لاجئ من الروهنغيا، معظمهم نساء وأطفال، إلى بنغلاديش بعد أن شنت قوات ميانمار حملة قمع وحشية ضد الأقلية المسلمة بإقليم أراكان (غرب) في أغسطس/ آب 2017.

انضموا إلى حوالي 300000 من الروهنغيا ، الذين فروا من عقود من العنف في ولاية راخين من قبل وكانوا يعيشون في كوكس بازار. يعيش الآن أكثر من 1.1 مليون لاجئ في كوكس بازار.

وتعتبر حكومة ميانمار الروهنغيا "مهاجرين غير نظاميين" جاؤوا من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم".​​​​​​​