كوفيد-19..بنغلاديش ستحصل على لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا بحلول 25 يناير

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

أكد مسؤول بوزارة الصحة يوم الاثنين أن بنغلاديش ستحصل على المرحلة الأولى من لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا من شركة أدوية هندية بحلول 25 يناير.

وقال مدير الخدمات الصحية بالوزارة الدكتور خورشيد عالم للصحفيين في دكا : سنقدم 5 ملايين جرعة من اللقاح هذا الشهر كمرحلة أولى وسنوزعها كلها على الناس.

وأضاف خورشيد : أن الدولة الواقعة في جنوب آسيا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 165 مليون نسمة ستحصل على إجمالي 30 مليون جرعة من لقاح أكسفورد من الشركة الهندية على ست مراحل.

وأشار إلى أن القلق الرئيسي للناس بشأن الوصول الآمن للقاح إلى المناطق النائية من البلاد مضيفا : سيضمن أعضاء جميع وكالات إنفاذ القانون الأمن الكامل.

سيتم إحضار اللقاح إلى بنغلاديش من قبل شركة محلية وفقًا لاتفاقية ثلاثية في ديسمبر من العام الماضي مع معهد مصل الهندي، أكبر مصنع للقاحات في العالم ينتج لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا.

ومع ذلك ، تجري دكا محادثات مع شركة ألمانية وشركة أمريكية للحصول على المزيد من اللقاحات ، وتأمل الدولة في الحصول على مساعدة من المخطط العالمي لمنظمة الصحة العالمية لتقديم لقاحات كوفيد-19 إلى البلدان الفقيرة.

كما أن بنغلاديش أيضا على اتصال مع شركة صينية للحصول على لقاحاتهم.

وفي حديث حول اللقاحات الصينية ، قال خورشيد عالم إن وزارة الصحة البنغلاديشية أرسلت مؤخرًا خطابًا إلى الشركة الصينية سينوفاك بيوتيك، المهتمة بإجراء المرحلة 3 أو التجارب البشرية للقاحات كوفيد في بنغلاديش.

وأضاف : ننتظر الرد من الشركة بتفاصيل المحاكمة ، مضيفًا أنه بناءً على المعلومات ، ستتخذ الحكومة البنغلاديشية القرار النهائي.

بلغ حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في بنغلاديش 7803 يوم الاثنين، حيث تم تسجيل 22 إصابة جديدة في الـ24 ساعة الماضية. وارتفع إجمالي الإصابات إلى 523302 ، في حين تعافى 467.718 شخصًا من المرض حتى الآن.