رئيس الوزراء السريلانكي في زيارة لبنغلاديش

للمشاركة في برنامج الاحتفال بمرور 50 عامًا على الاستقلال والذكرى المئوية لميلاد بانغاباندو الشيخ مجيب الرحمن

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

من المقرر أن يحضر اليوم رئيس الوزراء السريلانكي ماهيندا راجاباكسا إلى بنغلاديش في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وسينضم إلى الاحتفالات بمرور 50 عامًا على استقلال بنغلاديش والذكرى المئوية لميلاد بانجاباندو الشيخ مجيب الرحمن.

وقال وزير الخارجية الدكتور عبد المؤمن في 13 مارس إنه من المتوقع وصول العديد من القادة الأجانب إلى دكا للمشاركة في الاحتفالات.

وتتطلع بنغلاديش إلى توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من الدول خلال زيارات رؤساء دولهم وحكوماتهم ، بما في ذلك رئيس الهند.

وبدأ برنامج خاص لمدة 10 أيام في ساحة العرض الوطني بالمدينة في 17 مارس ، بمناسبة ذكرى ميلاد بانجاباندو ومرور 50 عامًا على الاستقلال.

يتم ترتيب البرامج ، التي تحمل عنوان “موجيب شيرونتان” (مجيب الخالد) ، للحفاظ على جميع لوائح السلامة الصحية حيث سيشارك الضيوف المحليون والأجانب.

وكان الرئيس عبد الحميد حاضرا يوم الاربعاء. كما سيحضر يومي 22 و 26 مارس ، بينما ستحضر رئيسة الوزراء الشيخة حسينة البرامج في 19 و 22 و 24 و 26 مارس. كما حضرت برنامج 17 مارس.

سيكون رؤساء الدول والحكومات من مختلف البلدان حاضرين كضيوف شرف في البرامج في 19 و 22 و 24 و 26 مارس.

وحضر رئيس جزر المالديف إبراهيم محمد صليح ضيف الشرف يوم الأربعاء.

سيحضر رئيس وزراء سريلانكا ماهيندا راجاباكسا البرنامج يوم الجمعة ورئيس نيبال بيديا ديفي بهانداري يوم 22 مارس ورئيس وزراء بوتان لوتاي تشيرينج في 24 مارس ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في 26 مارس.

إلى جانب ذلك ، سيتم عرض الخطب المسجلة لرؤساء دول وحكومات مختلف البلدان ورؤساء المنظمات الدولية والشخصيات البارزة في برامج الأيام الخمسة الأخرى.

ستبث القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي البرامج على الهواء مباشرة كل يوم.

وكان من المقرر أن يلقي الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كلمات ترحيبية في البرنامج يوم 17 مارس ، ورئيس الوزراء الكمبودي هون سين في 18 مارس ، بينما سيلقي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين في 20 مارس ، ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في 22 مارس ، البابا فرانسيس في 24 مارس ، ورئيس الوزراء الكوري الجنوبي تشونغ سي كيون والصديق الياباني لبنغلاديش تاكاشي هاياكاوا وابنه أوسامو هاياكاوا في 25 مارس.

ستبدأ البرامج في الساعة 4:30 مساءً وتنتهي في الساعة 8 مساءً في 17 و 19 و 22 و 24 و 26 مارس. وفي الأيام الخمسة الأخرى ، ستبدأ الساعة 5:16 مساءً وتنتهي في الساعة 8 مساءً.