الشيخ المفتي محمد وقاص (15 يناير 1951م – 31مارس 2021م)

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

معصوم بالله غلزار

المفتي محمد وقاص ، من أبرز علماء بنغلاديش ومفكريها ومن أشهر فقهائها ومحدثيها، ومن قدامى السياسين في البلاد، ، وهو النائب لرئيس “وفاق المدارس العربية بنغلاديس”، الرئيس المشارك لـ “الهيئة العليا للمدارس القومية بنغلاديش”، وزير الدولة السابق في وزارة الشؤون الدينية ووزارة الموارد المائية ورئيس جزء جمعية علماء الإسلام بنغلاديش ، ولد الشيخ 15 يناير\كانون الثاني 1952م، ولبّى دعوة ربه 31 مارس\آذار 2021م ، وهاكم الشيخ في بعض مجالات حياته.

الميلاد :
ولد المفتي محمد وقاص في 15 يناير 1952 في قرية “بِيْ جَيْرامْبُورْ” التابعة لمركز الشرطة “مني رابور” من مديرية “جسر” ، والده إسماعيل ووالدته نور جهان بيغم .

حياته الدراسية :
حصل على شهادات عديدة من “المدرسة العالية” مما فيها شهادة “الداخل” و “العالم” و “الفاضل” وحصل على شهادة “العالمية” من المدرسة الأهلية.
ثم رحل إلى الهند بعد أن أشار عليه شيخه تجمل الحق والتحق بالجامعة الإسلامية دار العلوم ديوبند ودرس هناك أربع سنوات ، في عام 1976م حصل على شهادة الفقه والإفتاء من دار العلوم ديوبند بالهند، وذاك بالفوز على الدرجة الأولى.
وجدير بالذكر أنه حفظ القرآن في غصون ثلاثة أشهر أثناء الفراغ بعد اختبار “مرحلة الداخل”، مما يدل على قوة حفظه الوقادة.

سلوكه :
بايع الشيخ تجمل الحق سنة 1973م وحصل على خلافته سنة 1984م.

مساهماته في مجال التدريس :
تعين في “مدرسة لوري كامل” كرئيس لمولانا ودرّس لمدة عامين.
ثم شغل في منصب شيخ الحديث ، وعميد التعليم ، والمفتي الأول بـ”دار العلوم خولنا” (1978-1986) م لمدة 8 سنوات.

أثناء تلك السنوات كان مديرا وشيخ الحديث بـ “الجامعة الإسلامية ماليباغ داكا” ، ثم صار شيخ الحديث بـ “الجامعة الإعجازية سكة الحديد” في جي أسس المفتي محمد وقاص “الجامعة الإمدادية مدني نغر” عام 1982م . ثم في عام 1989 أسس فرعا لها للطالبات، وبعد بضع سنوات صارت الجامعة من كبرى الجامعات الدينية في جنوب البنغال. يدرس هنا حوالي ألفي طالب وطالبة.

في مجال التأليف :
قام المفتي وقاص بتأليف كتابين مهمين باللغة البنغالية ، “قانون الأسرة الإسلامية في ضوء الشريعة” و “القانون الإسلامي مقابل القانون التقليدي”.

في مجال السياسة :
انخرط في سياسة “الجمعية” تحت إشراف الشيخ تجمل حق في عهد باكستان وأثناء دراسته في “مدرسة كامل بهادربور” و كان نائب رئيس فرع جمعية الطلاب العربية.
شارك في انتخابات عام 1986م النيابية كمرشح مستقل (رمز السيارة) من دائرة جيسور 5، بناءً على طلب السكان المحليين ، فهزم مرشح الحزب الحكومي وفاز المفتي محمد وقاص بفاصل كبير.
شارك المفتي محمد وقاص في الانتخابات النيابية سنة 1986 و 198 و 1988 و 1996 و 2001 و 2008 و 2018م ومن بينهم انتخب نائباً في البرلمان عن دائرة جيسور 5 في الأعوام 1986 و 1988 و 2001م.

حياته العائلية :
انتقل إلى رحمة الله تعالى وله من الأولاد ثلاثة ذكور وأربعة إناث.

الرحلة إلى دار الخلد :
كان الشيخ طريح فراشه منذ زمن من وفاته ، وانتقل الشيخ المفتي محمد وقاص إلى جوار ربه في الساعة الرابعة والنصف ليلا، يوم الأربعاء 31 مارس\آذار 2021م وقد بلغ من عمره حوالى 74 سنة ، رحمه الله رحمة واسعة وجعله في دار السلام خالدا فيها أبدا!