وزارة الصحة تصدر عدة توجيهات حول سوق المواشي في عيد الأضحى

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

حسب البيانات الرسمية أن عدد الحيوانات التي يتم التضحية بها في هذا العام يزيد 2.5 مليون بالنسبة إلى العام الماضي، سيتم توفير الطلب بالكامل من المصادر المحلية.

نتيجة لكورونا لن تتمكن أية من حيوانات الأضحية دخول البلاد من الخارج مثلا من الهند وميانمار، وفقا لادارة الحكومة المحلية  سيتم إنشاء حوالي 23 سوقا مؤقتا وسوقا دائما في إطار جزئي مدينة دكا في هذا العام، قد ازداد خطر الفيروس في بنغلاديش بشكل مخيف أثناء شهور كما هو حال البلدان الأخرى.

وقد أصدرت وزارة الصحة عدة توجيهات يجب اتباعها بشكل صارم في سوق الحيوانات وعند التضحية ونصحت الوزارة في التوجيهات مدراء الأسواق تجاه إدارتها امتثالا لقواعد الصحة الشديدة.

قال قسم خدمة الصحة التابع لوزارة الصحة مؤخرا في ضمن هذه التوجيهات يجب انتخاب ميدان مفتوح لعقد أسواق الأضاحي، ولن يتمكن أحد انعقادها في أماكن مغلقة وغير واسعة.

وقد ذكر في التوجيهات أنه يجب للمجيرين أن يجمع الكمامات والصابونة والمياه المضادة للبكتيريا وكذلك توفير الماء الصافي والمعقمات لغسل الأيادي.

ويجب اتباع قوانين الصحة لجميع موظفي الحكومة و رجال أسواق الأضاحي وأكدت وزارة الصحة من اتخاذ تدابير وقاية الصحة الشخصية و إلزام ارتداء الكمامة.

وعلى المعنيين بالأسواق أن يوجهوا الإرشادات صوب عمالهم حول اتباع قوانين الصحة،  يجب عليهم أن يهتموا باستخدام الكمامة على الطريقة الصائبة و غسل الأيادي و وضع المياه المبيدة للجراثيم.

ويجب إشاعة قوانين الصحة بالميذاع دائما ولا يمكن للبعاة والمشترين أن يدخلوا الأسواق بدون ارتداء الكمامة ويمكن لمدراءها أن يوزعوا الكمامة بدون ثمن أو يحددوا قيمتها.

في كل من أسواق الحيوانات على موظفي شقي دكا يجب تعليق الشاشات الرقمية يشاهد هناك توجيهات وزارة الصحة ويجب تحديد طريقين منفصلين في كل سوق للدخول والخروج.

وفقًا للتعليمات ، يجب تنظيف فضلات الحيوانات بسرعة بالماء الكافي ومسحوق التبييض  لا يمكن إنشاء التشبع بالمياه في أي مكان، يجب تشكيل فريق طبي متطوع متنقل واحد أو أكثر في كل سوق لتقديم الخدمات.

يجب أن يكون لدى الفريق الطبي مقياس حرارة رقمي لقياس درجة حرارة الجسم ، بحيث يمكن التعرف على الأشخاص المصابين بالكورونا المشبوهة بسرعة إذا لزم الأمر  كما نصت التعليمات على إنشاء وحدة عزل في كل سوق لإبقاء المريض معزولا على الفور.

تنص على أنه يجب الاحتفاظ بالحيوانات من حيوان إلى آخر بطريقة يتمكن المشترين من شراء الحيوان على مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام أو يدين. 

يجب الوقوف على مسافة 3 أقدام أو يديك على الأقل على الخط،  لهذا  إذا لزم الأمر  ينبغي ترسيم خط أو إعطاء علامة مستديرة. 

وفي الوقت نفسه هناك أصدرت وزارة الصحة أمرين، في حالة التضحية بالحيوان وهذا يشمل عدم وجود المزيد من الأشخاص المحتاجين في وقت التضحية بالحيوان ، وعدم وجود المزيد من الأشخاص معا لجمع لحوم الأضحية ويجب إزالة جلد الحيوان بسرعة ويجب تطهير المكان المحدد للتضحية بمسحوق التبييض.