بداية تركيب مفاعل لأول محطة طاقة نووية في بنغلاديش

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

دأت بنغلاديش، الأحد، بتركيب مكون رئيسي في أول محطة للطاقة النووية لديها، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، والمساهمة في النمو الاقتصادي في البلاد.

وقالت رئيسة الوزراء البنغالية شيخة حسينة واجد، التي حضرت الحدث عبر الفيديو كونفرنس، إن “اليوم كان مهمًا وتاريخيًا للغاية، حيث بدأت جهود تركيب وعاء ضغط المفاعل في مبنى المفاعل الأول لمحطة “روبور” للطاقة النووية (RNPP)، الواقعة غربي البلاد”.

ونوّهت رئيسة الوزراء إن “المحطة ستلبي احتياجات الكهرباء المتزايدة في البلاد، كما ستساهم أيضًا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية”.

وأوضحت أن “بلادها أصبحت جزءًا من العالم النووي.. إن هذا من أجل السلام، وهو أمر مهم للغاية”.

وأضافت أنه “سيتم توليد الكهرباء في محطة الطاقة النووية التي ستزود كل زاوية وقرية في أنحاء البلاد”.

وتتكون المحطة، المقرر تشغيلها عام 2023، في منطقة “بابنا” الواقعة على الضفة الشرقية لنهر “بادما”، من وحدتين، تبلغ قدرة كل منهما ألف و200 ميغاوات.

وأشارت إلى أن “الوحدة الثانية من نفس المحطة النووية ستبدأ العمل في عام 2024″، مضيفة أن “حكومتها تبحث عن موقع مناسب لها في الجزء الجنوبي من البلاد”.

كما أشادت حسينة بمساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وشركة روسية في تنفيذ المشروع الضخم في البلاد.

وشارك أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لشركة “روساتوم” للطاقة النووية الروسية المملوكة للدولة، بالفعالية من موقع مشروع المحطة، علماً أن هيئة الطاقة الذرية البنغالية تقوم بتنفيذ المشروع بدعم تقني ومالي من روسيا.

وبموجب الاتفاق بين البلدين، ستهتم روسيا بإدارة النفايات عن طريق إزالة النفايات المشعة من موقع المشروع.

كما يتم تدريب العمال البنغاليين المشاركين في المشروع في روسيا والهند.