أردوغان : سندفن الإرهابيين في حفرهم وننشئ منطقة آمنة في سوريا

لن نسمح أبدا بإقحام تنظيمات داعش، و ي ب ك الإرهابية في حدودنا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : " أن تركيا ستنشئ المنطقة الآمنة شمالي سوريا"، معلنا : "لن نسمح أبدا بإقحام تنظيمات داعش، و ي ب ك الإرهابية في حدودنا، سندفنهم في حفرهم"، واصفا : مكالمته الهاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب أمس، بـ"الإيجابية"، جاء ذلك في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية" في البرلمان، بالعاصمة أنقرة، الثلاثاء.

وتابع : "نأمل أن نكون قد توصلنا إلى تفاهم مع ترامب (حول سوريا). ترامب أكد لي مجددا في المكالمة الهاتفية أمس قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا"، معربا عن حزنه من اختلاف المواقف مع واشنطن بشأن سوريا، وتابع:" لماذا حزنّا ؟، لأننا حلفاء استراتيجيين. تسممت علاقتنا لاسباب عدة وخاصة في فترة باراك أوباما.

مؤكدا : أن تركيا دولة "للاشقاء الأكراد أيضا"، واضاف قائلا: استضافت تركيا قرابة 300 ألف من الإخوة الأكراد من عين العرب (كوباني)، وأغلقت أبوابها للإرهابيين، متابعا : "كما نحمي حقوقنا سنحمي أيضا حقوق إخوتنا السوريين حتى النهاية ".

وفي 17 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، من مدينة سوتشي، عن اتفاق بوقف إطلاق النار وإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام السوري ومناطق المعارضة في إدلب ومحيطها.

ويشار إلى أن تركيا حققت نجاحات كبيرة في عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" عامي 2016 و2017؛ إذ طهرت مناطق واسعة من الشمال السوري كانت تسيطر عليها منظمات إرهابية، إضافة إلى إعادة تأهيل البنى التحتية فيها، سيما الطبية والإنسانية.

وتطرق إلى الانتخابات المحلية المقرر إجرائها في 31 مارس المقبل، قائلا: "أخاطب اشقائي الأكراد، وأقول لهم: لاتنجروا إلى هذه اللعبة، لاتصوتوا للاحزاب المدعومة من قبل بي كا كا".

واختتم بالقول: "بينما كانت القوى التي أغرقت سوريا في بحور من الدماء والدموع تسرح وتمرح في المنطقة، ظهرت جهات تطالب تركيا بالتزام الصمت حيال ما يجري في سوريا، وهذه الجهات كانت تخطط لنقل الأحداث الدموية إلى الداخل التركي، فلم نسمح ولن نسمح بذلك مستقبلا ".

المصدر : الأناضول ويني شفق

اترك تعليقاً