يوم الاستقلال….. حرب استقلال بنغلاديش : تاريخها وأثراتها

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

بنغلاديش دولة تقع في جنوب شرق قارة آسيا. تحدها الهند من كل الجهات ما عدا جهة أقصى الجنوب الشرقي والتي تحدها منها بورما) ميانمار) وحتى أقصى جنوب شرق القارة ويحدها من الجنوب ساحل البنغال . تشكل بنغلاديش مع الولاية الهندية في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات. يشير اسم بنغلاديش إلى "دولة البنغال" باللغة البنغالية الرسمية.

وكانت الهند تفصل هذا الإقليم عن الشطر الغربي لباكستان والذي كان يعرف باسم باكستان الغربية بمسافة ألف وستمائة كيلومتر تقريبا (حوالي ألف ميل) . أدى الإهمال الاقتصادي والتمييز السياسي واللغوي إلى ثورة شعبية ضد غرب باكستان، الأمر الذي أدى إلى قيام حرب الاستقلال في عام 1971 وانفصال باكستان الشرقية وقيام دولة بنغلاديش.

حرب تحرير بنغلاديش: كانت صراعًا مسلحًا دارت رحاها طوال قرابة تسعة أشهر، تصدَّت فيه باكستان الشرقية ضد باكستان. واندلعت الحرب في 26 من مارس 1971م بين دولة باكستان وباكستان الشرقية، وتدخلت الهند في 3 من ديسمبر 1971م.

وفي 25 آذار / مارس 1971 ، انهارت المفاوضات بين الرئيس الباكستاني يحيى خان وزعيم الحزب الشيخ مجيب الرحمن بعد أن رفض خان قبول خطة عبد الرحمن لوضع دستوراتحادي جديد في باكستان.

فاز حزب مجيب الرحمن بأغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية خلال أول انتخابات حرة باكستانية في عام 1970. ومع ذلك ، تم منع البرلمان المنتخب حديثا من الاستيلاء على السلطة بسبب اعتراضات من الجيش الباكستاني ومؤسسة غرب الباكستان. و حزب رابطة عوامي .

اندلعت الحرب عندما قامت وحدات الجيش التابعة لدولة باكستان الغربية بشن عملية عسكرية تسمى عملية الضوء الكاشف (Operation Searchlight) في باكستان الشرقية موجهة ضد مدنيي بنغال وطلابها ومثقفيها والأفراد المسلحين عندما طالبوا نظام الحكم العسكري القائم في باكستان الشرقية باحترام نتائج أول انتخابات ديمقراطية سنة 1970م في باكستان والتي فاز فيها حزب باكستان الشرقية أو السماح بفصل شرق باكستان عن غربها.

وتكون من العسكريين وشبه العسكريين والمدنيين البنغاليين موكتي باهيني ("جيش التحرير") في 26 من مارس 1971م، ردًا على عملية الضوء الكاشف واستخدموا أسلوب حرب العصابات لمحاربة جيش باكستان الغربية.

قدمت الهند الدعم الاقتصادي والعسكري والدبلوماسي لمتمردي موكتي باهيني، مما دفع باكستان الغربية بإطلاق عملية خان الأصل المشترك، وهو هجوم وقائي شنته على الحدود الغربية للهند في الحرب الهندية الباكستانية سنة 1971م.

استمرت حرب تحرير بنغلاديش لمدة تسعة شهور. كانت حرب العصابات التي تقوم بها قوات التحرير والجنود النظاميين البنغاليين تلقى الدعم من القوات المسلحة الهندية في ديسمبر عام 1971. حقق التحالف بين الجيش الهندي وقوات التحرير نصرًا ساحقًا في أنحاء باكستان في يوم 16 ديسمبر عام 1971 وسيطر على حوالي 90.000 سجين حرب.

وانتهى الصراع المسلح في16 من ديسمبر 1971م وأسفر عن انفصال باكستان الشرقية التي أصبحت دولة مستقلة هي بنغلاديش.

اترك تعليقاً