كيف يَدرس التلاميذ «مختاراتٌ من أدب العرب»؟

من يوميات الأستاذ صفي الله فؤاد

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

الجمعة 21 من شوال 1439هـ 6 يوليو 2018م

أُسنِد إليَّ في المعهد تدريسُ كتاب «مختاراتٌ من أدب العرب» للعلامة الندويّ رحمه الله، فأعدَدت للتلاميذ ورقةً رَسَمتُ لهم فيها كيف يدرسون نصوص الكتاب، وقسَّمتُ طُرُق الدراسة إلى ثلاثة أقسام : قسم لِمرحلةِ ما قبل الحضور في الدرس، وقسم لمرحلةِ ما هو أثناءَ الدرس، وقسم لِمَا هو بعد الدرس؛ علمًا بأن المقرَّر عندنا من كتاب «مختارات» ما صدَر بتدريباتي من «المكتبة الإسلامية داكا».

فجاء تحت عنوان «قبل الحضور في الدرس» ما يلي :

1. طالِعِ النصَّ ثلاث مرات على الأقل مطالَعةً صحيحة من حيثُ الصرفُ والنحوُ واللهجةُ.

2. وردت في الحاشية معاني مفردات النص، اكتب في دفترك مقابِلاتها في لغتك الأم من مُعْجَم عربيٍّ - بنغاليٍّ مثلا.

3. حاوِلْ أن تفهم النص فهمًا صحيحا من حيث التركيبُ النحويّ بجهدك الشخصيّ، وانظر : هل بقي شيء لم تفهمه تماما، أو أنت متردِّد فيه؟

وجاء تحت عنوان «أثناءَ الدرس» ما يلي :

1. أسمِع المعلِّم العبارات ومعانيها التي يأمرك بها، واعْتَنِ بتصحيحاته اعتناءً كاملا.

2. وَجِّهْ عنايةً تامة إلى ما يُلقيه المعلِّم، وقابِلْ فهمك مع فهمه، واْعرِض عليه ما لم تفهمه تماما وما أنت متردِّد فيه -إن بقي شيء من ذلك-، وقيِّد في دفترك أهمّ ما يقوله.

وكتبتُ تحت عنوان «بعد الدرس» ما يلي :

1. عيِّن المواضع التي لم تفهمها تماما -إن بقي شيء من ذلك-، ثم حاوِل فهمها فهمًا تامّا عن طريق المناقَشة مع زملائك مناقَشة حُرَّة.

2. بعد التأكد من أنك فهمت النص فهما كاملا اقرأه خمس مرّات على الأقل لتستوعبه، قراءةً واضحةً من حيثُ اللهجةُ وسريعةً.

3. أجب بالعربية عن الأسئلة الآتية سريعًا شَفَوِيًّا : (هنا يُجيب التلاميذ عن الأسئلة التي أُعِدَّتْ لهم في طبعة الكتاب المذكورة أعلاه.)

4. ثم يقوم التلاميذ بالواجبات التي قُدِّمت إليهم في الطبعة المذكورة لـ«مختارات» تحت عنوان «تدريباتٌ ثانَوِيَّة» حَسْب وُسْعهم واستطاعتهم.

اترك تعليقاً