إعصار بلبل..إجلاء اكثر من 300 ألف شخص لمراكز إيواء

أجلت بنغلاديش اليوم أكثر من 300 ألف شخص لمراكز إيواء، فيما بدأ إعصار بلبل في خليج البنغال في التوجه إلى ساحل البلاد.

وقال وزير الدولة لإدارة الكوارث إنعام الرحمن : إنه سيتم نقل المزيد من الأشخاص إلى مراكز إيواء، نأمل أن نكون قادرين على نقل جميع الأشخاص المتضررين إلى مكان آمن.

ومن المحتمل أن يضرب إعصار "بلبل" والذي كان على بعد 280 كيلومترا جنوب غرب ميناء مونغلا البحري، ثاني أكبر ميناء في البلاد، مصحوبا برياح سرعتها 150 كيلومترا في الساعة، الأجزاء الجنوبية الغربية من بنغلاديش في المساء، حسب نشرة خاصة للأرصاد الجوية.

وقال خبير الأرصاد الجوية روح القدوس : إن المناطق المنخفضة في المناطق الساحلية والجزر الواقعة قبالة الشواطئ ربما تواجه عاصفة تتسبب في أمواج مد أعلى مترين عن الطبيعي، تحت تأثير "عاصفة قوية للغاية".

وأضاف أنه من المتوقع أن تشهد بنغلاديش سقوط أمطار غزيرة مصحوبة برياح سرعتها 120 كيلومترا في الساعة، خلال مرور العاصفة.

وتظهر لقطات تلفزيونية متطوعين يستخدمون مكبرات صوت لمطالبة سكان المناطق الساحلية بالتوجه إلى مراكز إيواء.

وتسبب إعصار "بلبل" في هطول الأمطار في المناطق الساحلية حيث تتجه العاصفة الإعصارية فوق الخليج نحو بنغلاديش، في حين بدأت السماء تمطر في مناطق بنغلاديش.

أصدرت بنغلاديش تحذيرا لجميع الموانئ البحرية، في الوقت الذي تترقب فيه البلاد وصول إعصار قادم من خليج البنغال صوب سواحلها الجنوبية.

وألغت سلطات مطار شاه أمانت الدولي في شيتاغونغ عملية الطيران لمدة 14 ساعة ابتداء من 4:00 مساءً اليوم السبت بسبب اقتراب الإعصار بلبل الذي من المحتمل أن يصل إلى البر في المساء، بحسب مسؤول العلاقات العامة بهيئة الطيران المدني في بنغلاديش رضاء الكريم

وأوقفت شركة بيمان بنغلاديش للخطوط الجوية إحدى رحلاتها ، والمقرر أن تطير في حوالي الساعة 7:30 مساءً ، على طريق شيتاغونغ لنفس السبب.

وأوضحت السلطات أنه تم إيقاف جميع عمليات الطيران في مطارات كوكس بازار وباريشال وجاشور لمدة 14 ساعة أخرى.

اترك تعليقاً