الحكومة تحاول الهيمنة على المدارس القومية وأحزاب إسلامية تحذر من عواقب فاشلة

تصريحات أحزاب إسلامية تدعو الحكومة إلى التجنب عن المساس بسيادة المدارس القومية محذرة بالعواقب الفاشلة ، ميضفة أنها تتعارض مع قوانين الاعتراف الحكومي لشهادة المدارس القومية

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اتخذت الحكومة مؤخرا خطوة إحلال جميع المؤسسات الدينية بما فيها المدارس القومية ضمن إطار التسجيل، ومن جانب آخر انتقدت أحزاب إسلامية الخطوة بلهجة شديدة قائلة إن عملية السيطرة من جانب الحكومة على المدارس القومية مباشرة تتعارض مع قوانين الاعتراف الحكومي لشهادة المدارس القومية، مضيفين أننا لن ندعم ذلك المشروع الحكومي.

أدلت الأحزاب الإسلامية بتلك التصريحات برسائل عديدة ، صرح قادة الأحزاب الإسلامية داعين الحكومة إلى التجنب عن المساس بسيادة المدارس القومي محذرين بالعواقب الفاشلة حينما تحاول السلطة الحاكمة للهيمنة على المدارس القومية.

الحركة الإسلامية البنغلاديشية : دعا أمير منظمة الحركة الإسلامية البنغلاديشية ومرشد تشاوموناي السيد المفتي محمد رضاء الكريم الحكومة الحكومة إلى عدم المساس بسيادة المدارس القومية.

قال مرشد تشارموناي في تصريحة له : إن المدارس القومية تقوم بعملياتها الدينية بتبرعات الشعب دون المساعدات الحكومية، فالحكومة لو تحاول السيطرة عليها ستفشل حتميا لا محالة.

وأردف قائلاً : إن كبار علماء البلاد كانوا نزلوا إلى الشارع هدفا للحركة للحصول على الاعتراف الحكومي بشهادات المدارس القومية ممتثلين لقوانين أم المدارس في شبه القارة الهندية دار العلوم ديوبند، والحكومة قامت باعتراف مرحلة التكميل في الحديث للمدارس القومية كشهادة الماجستير في التعليم الإسلامي، فالان لن ندعم محاولة حكومية في الهيمنة على المدارس القومية رفضا لسيادتها.

جمعية علماء الإسلام بنغلاديش : طالبت جمعية علماء الإسلام إلغاء إشعار وزارة التعليم المناهض لسيادة المدارس القومية وقوانينها -2018.

قال قادة الجمعية : إن المدارس القومية تقوم بأنشطتها الدينية وفقا للأصول الثمانية لدار العلوم ديوبند، وقد ذكرتها الحكومة مصرحة في ورقة الإعلان التاريخية لاعتراف المدارس القومية وقوانينها -2018، فهذه الخطوة المذكورة في الإشعار الصادر من وزارة التعليم لن يصبر عليه علماء البلاد وطلابها.

حزب نظام الإسلام بنغلاديش : قال مولانا أي كي إم أشرف الحق الرئيس التنفيذي للحزب والمنسق العام لمنصة المؤاسة الوطنية في تصريحة إننا نرى محاولة حكومية في تغيير المناهج التعليمية والسيطرة علي المدارس القومية في إشعار صدر مؤخرا من وزارة التعليم.

وأضاف أنه جراء ذلك أصبحت ساحة المدارس القومية في ذعر و حزن،  وساد الغضب المستور وسط مجتمع علمائها، نتيجة تطبيق الإشعار الصادر من وزارة التعليم تفسد سيادة المدارس القومية ويمكن أن تنشأ الاضرابات عبر المعاهد القومية للبلاد.